الجودة الصحية (متابعات) فيصل المالكي

أجرى فريق طبي بمستشفى المظيلف العام ثلاث عمليات جراحية متقدمة ناجحة، وقد غادر الحالات الثلاث المستشفى وهم يتمتعون بصحة جيدة، ولله الحمد. وكانت العملية الأولى لمريضة؛ حيث تم استئصال كيس خيشومى لها تكوَّن بسبب بقاء بعض التجاويف الجنينية في الرقبة، وكانت تعاني انتفاخًا بالجانب الأيمن من الرقبة منذ ثلاث سنوات، ويزداد فى الحجم تدريجيًّا، ويسبب ألمًا مستمرًا في الرقبة والذراع الأيمن؛ بسبب ضغطه على عضلات الرقبة؛ حيث بينت الموجات الصوتية والأشعة المقطعية الورم الكيسي الخيشومي في الرقبة وعلاقته بأوردة الرقبة العميقة والبلعوم، وتم إجراء الجراحة، واستئصال الكيس الخيشومي بنجاح، وفك التصاقات الكيس من أوردة وشرايين الرقبة الرئيسة، واستغرقت العملية الجراحية ساعة واحدة، وغادرت المريضة المستشفى بعد 48 ساعة دون مضاعفات، وبصحة جيدة.

 

فيما أجريت – أيضًا – عملية أخرى لمريضة مشابهة للحالة للأولى؛ حيث تم استئصال كيس خيشومي في الجانب الأيسر من الرقبة بنجاح دون مضاعفات، ولله الحمد.

كما أجريت عملية ثالثة لمريضة كانت تعاني ألمًا في منطقة المعدة، ولا تستجيب لأدوية التهاب المعدة وأدوية الحموضة، فتم التعامل طبيًّا مع الحالة، وقد أظهر الفحص بالموجات الصوتية على البطن وجود كتلة في فص الكبد الأيسر. كما تم عمل أشعة مقطعية أظهرت وجود ورم دموي كهفي بالكبد فيه علامات منذرة باحتمالية انفجار الورم؛ حيث تم – على الفور – استئصال جزء من الكبد المحتوي على الورم دون مضاعفات، ولله الحمد، وقد استغرقت الجراحة نحو ساعتين ونصف، وقد نومت المريضة أربعة أيام بعد الجراحة للاطمئنان على سلامة وظائف الكبد، وعدم وجود أى تجمعات دموية أو صفراوية في البطن.

يذكر أن (صحة القنفذة) تقدم خدماتها الصحية من خلال 5 مستشفيات و44 مركزًا صحيًّا.