اتفاقية لتوطين تقنيات تشخيص السرطان وأمراض الدم بالمملكة

الجودة الصحية (متابعات) عبير علي

ضمن خططها لتوطين أحدث الحلول الدوائية والطبية، وقعت شركة سدير للأدوية «سدير فارما» مذكرة تفاهم مع شركة «بي جي آي» الصينية بهدف الاستثمار في مجال تشخيص مرضى السرطان وأمراض الدم، وتوطين صناعتها داخل المملكة، بالإضافة لعدد من الاختبارات التشخيصية الأخرى التي ستخدم شريحة كبيرة من المستفيدين، وما يصاحبه من تدريب الكوادر الوطنية وتطويرها لهذا النوع من الصناعة.

حيث أقيمت مراسم حفل التوقيع  بحضور عدد من ممثلي الجهات الحكومية من وزارة الصحة، وزارة الاستثمار، وزارة الاقتصاد والتخطيط، هيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية، الشركة الوطنية للشراء الموحد للأدوية والأجهزة والمستلزمات الطبية «نوبكو»، جامعة الملك سعود والسفارة الصينية في المملكة.

تأتي هذه الاتفاقية ضمن نطاق الخطة الإستراتيجية، التي وضعتها شركة «سدير فارما» لتطوير خدماتها والتي ستضمن أعلى معايير الرعاية الصحية الشاملة المقدمة لعلاج مرضى السرطان وأمراض الدم في منصة واحدة. وأكد الدكتور وائل كعوش، رئيس مجلس إدارة شركة سدير فارما، أن هذا التعاون يأتي بالتماشي مع رؤية المملكة 2030، التي تتضمن التركيز على زيادة توطين المنتجات المتعلقة بالرعاية الصحية، بالإضافة إلى توفير فرص عمل للشباب السعودي في مختلف التخصصات، وكذلك تحسين سلسلة التوريد الطبية.

كما أكد أن هذه الشراكة ستعود بالنفع على جميع الأطراف، وترتقي بصناعة أدوات التشخيص في المملكة إلى مستوى عال. ويأتي هذا الاتفاق لتعزيز إمدادات أدوات التشخيص والكواشف، مما يساعد ويسرع في تشخيص المرضى ويحسن في كثير من الحالات على تحديد أفضل خيار علاجي للمريض. وأشار الدكتور يين يي، الرئيس التنفيذي لشركة BGI إلى الشراكة التاريخية بين جمهورية الصين الشعبية والمملكة العربية السعودية، والتي شهدت تطورا ملحوظا خلال جائحة «كوفيد-19» حيث أنشأت BGI بالاشتراك مع وزارة الصحة السعودية، 6 مختبرات طبية في 5 مدن في جميع أنحاء المملكة، مجهزة بأحدث التقنيات ووظفت 500 فني يعملون بشكل متواصل، للكشف عن حالات كورونا في المملكة. كما ذكروا أن هذا التعاون هو ترجمة لهذه العلاقة طويلة الأمد، مشيرين للدعم الكبير الذي تلقته BGI من الحكومة السعودية.

وتعتبر شركة سدير للأدوية من المشاريع الرائدة، في قطاع الصناعات الدوائية عالية التقنية، في المملكة العربية السعودية والشرق الأوسط. حيث أنشأت الشركة أول موقع تصنيع متخصص في الأدوية المضادة للسرطان للاستخدام الفموي أو الوريدي. ويعتبر هذا المشروع حجر الزاوية في تأمين الاحتياجات المتزايدة للصناعة الدوائية، التي تعاني من نقص متكرر في توافر الخيارات العلاجية. كما تأسست شركة BGI في عام 1999 بهدف التطوير والابتكار في علم الجينوم وعلوم الحياة، بما يتوافق مع البروتوكولات الأخلاقية ويوفر أحدث الأدوات والتقنيات والدعم الفني، والحلول لتسريع نقل الصناعة للتقنيات الجينية والثورة نحو الطب الدقيق، والارتقاء بالرعاية الصحية عن طريق توظيف التقنية لما فيه صالح البشرية.

[contact-form-7 404 "غير موجود"]

أترك تعليق

whatsapp
جميع الحقوق محفوظة لمجلة الصحة © 2021