الجودة الصحية (متابعات) حنين المحمود

قالت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها إنه من الآمن تناول مسكنات الألم عندما يتعلق الأمر بلقاح COVID-19 ، ولكن عند تناوله يمكن أن يحدث فرقًا.

يوصي مركز السيطرة على الأمراض (CDC) بعدم تناول مسكن للألم قبل الحصول على اللقاح ، ولكن انتظر حتى بعد أخذ اللقاح لتناول دواء مثل تايلينول لتخفيف أي إزعاج قد تشعر به.


"الأدوية الخافضة للحرارة أو المسكنات (على سبيل المثال ، الأسيتامينوفين ، العقاقير المضادة للالتهابات غير الستيرويدية) يمكن تناولها لعلاج الأعراض الموضعية أو الجهازية بعد التطعيم ، إذا كان ذلك مناسبًا من الناحية الطبية ،" بحسب إرشادات مركز السيطرة على الأمراض.

تمضي إرشادات مركز السيطرة على الأمراض لتقول إن أي شخص يحصل على اللقاح يجب أن يتجنب أيضًا تناول مضادات الهيستامين قبل الحصول على اللقاح.

وفقًا لدراسة من مجلة Journal of Virology ، فإن سبب انتظار تناول مسكن للألم يأتي من الدراسات التي تشير إلى أن بعض الأدوية يمكن أن تتداخل مع قدرة جسمك على توليد استجابة قوية لجهاز المناعة.

أحد المكونات في مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية يمنع هرمونًا في جسمك يحفز استجابة جسمك للألم أو العدوى. عندما يسد مسكنات الألم الهرمونات - تسمى البروستاجلاندين - يمكن تخفيف الألم ، ولكن يمكن تخفيف العملية التي يستخدمها جسمك لتكثيف الأجسام المضادة لمكافحة العدوى والالتهاب.

كما تحذر دراسة من جامعة كاليفورنيا في إيرفين من تناول مسكنات الألم قبل أن تحصل على اللقاح.

وفقًا لموقع UCI على الويب ، "قد يؤدي تناول الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية مثل عقار الاسيتامينوفين والإيبوبروفين قبل تلقي اللقاح إلى تقليل قدرته على العمل وإضعاف الاستجابة المناعية للقاح".

"بعد التطعيم ، لا تتردد في تناول الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية إذا كانت لديك أعراض تجعلك غير مرتاح."

لا يبدو أن التأثير المثبط في الاستجابة المناعية التي تظهر عند البالغين هو عامل للأطفال. أظهرت دراسة أجريت على 5000 طفل أن مسكنات الألم كان لها تأثير ضئيل على الاستجابة المناعية للطفل عند إعطائها قبل التطعيم.

لم تقدم أي من الشركتين اللتين تقدمان اللقاحات - Pfizer و Moderna - أي إرشادات بشأن تناول مسكنات الألم فيما يتعلق بمنتجاتهما.

يجب على أولئك الذين يتلقون اللقاح استشارة الطبيب للحصول على المشورة بشأن تناول مسكنات الألم قبل الحصول على اللقاح.