الجودة الصحية (متابعات) عبير علي

أكد أطباء مأمونية لقاحات فيروس كورونا كوفيد 19 ونفوا الإشاعات التي تبث عبر مواقع التواصل وتزعم وجود شرائح مغناطيسية في لقاح فايزر تلتصق بها القطع المعدنية بالجسم مكان إبرة اللقاح وأنه لا علاقة بين المغناطيس ولقاحات كورونا.

بحث عن الشهرة

استبعد استشاري الأمراض المعدية الدكتور طارق الأزرقي العلاقة بين المغناطيس ولقاح فايزر، مؤكدا أن اللقاح آمن ويخلو من أي شرائح مغناطيسية وإنما انتشرت الفيديوهات الزائفة من أشخاص يريدون خلق زوبعة حول لقاحات كورونا، وتكثر الإشاعات حول لقاح كورونا لخوف الناس من اللقاح، وهناك من يخلقها للبحث عن الشهرة.

مكونات فايزر

ويقول الأزرقي، إن لقاح فايزر يتكون من مكونات تسمى “Antiphospholipid” ويغلف بما يسمى “Messenger RNA” وهي مادة جينية تدخل في جسم الإنسان وتصنع البروتين وتكون المناعة ولا يوجد بها شريحة أو حديد أو مغناطيس.

تقنية النانو

ويشدد استشاري علم الفيروسات الطبية والجزيئية الدكتور عبدالرحمن السليمان على أنه لا يوجد قطع مغناطيسية أو شريحة داخل مكونات لقاح “فايزر” وأنه لا علاقة بين المغناطيس والتقنية الحديثة المستخدمة في مكوناته، كما أن الجسم لا يوجد فيه مغناطيس وتقنية النانو لا تبقى في مكانها فهي تنتقل وتسري في مجرى الدم وتتحلل.

تجربة عملية

يقول الدكتور عبدالرحمن السليمان: من واقع تجربة عملية أجريتها قمت بوضع قطع معدنية صغيرة على مكان إبرة لقاح كورونا وبوضع اليد بزاوية 90 درجة لم تلتصق، ولكن بوضع اليد بزاوية ميل تقدر بـ45 درجة التصقت بشكل بسيط، ويعود سبب ذلك لميل اليد بزاوية تمنعها من السقوط وترتبط كذلك بنظافة الجسم ورطوبته التي تمنع سقوط القطع المعدنية.

مراحل اختبار

وتؤكد وزارة الصحة أن اللقاح آمن؛ نظرا لاجتيازه مراحل اختبار اللقاح بفاعلية، وحدوث استجابة مناعية قوية، وأجسام مضادة مستمرة، وعادة ما تكون الآثار الجانبية للقاح طفيفة ومؤقتة (مثل: التهاب موضع الحقن، ارتفاع درجة الحرارة الخفيف أو الصداع).

ويتم اختبار أي لقاح مرخص بصرامة عبر مراحل متعددة من التجارب قبل الموافقة عليه للاستخدام، ويتم إعادة تقييمه بانتظام، كما يراقب العلماء أيضا باستمرار المعلومات من عدة مصادر بحثا عن أي علامة على أن اللقاح قد يسبب مخاطر صحية.