مجلة الجودة الصحية(متابعات)(جهير العضيلة)

نفذ مستشفى الأمير محمد بن عبد العزيز أحد مكونات تجمع الرياض الصحي الثاني؛ مبادراتميدانية للتبرع بالدم بالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية والخاصة؛ وذلك لسد الاحتياجاليومي لمخزون بنك الدم والمساهمة في إنقاذ حياة المرضى والمصابين

لافتا إلى أن هذه المبادرات فرصة لتعزيز ثقافة العمل الخيري وقيم التعاون ضمن إطار المسؤوليةالمجتمعية.

وأبان أن التبرع بالدم له عدة فوائد على صحة المتبرع تتمثل في زيادة نشاط نخاع العظم لإنتاجخلايا دم جديدة ، وزيادة نشاط الدورة الدموية ، وتقليل نسبة الحديد في الدم لأنه يعتبر أحدأسباب الإصابة بأمراض القلب وانسداد الشرايين.

وأضاف أن المتبرعين بالدم مرة واحدة على الأقل كل عام أقل عرضة للإصابة بأمراض الدورةالدموية وسرطان الدم؛ وذلك حسب ما أشارت دراسات.

وأشار إلى أن التبرع بالدم يساهم في إنقاذ حياة 3 أشخاص. وأكد أن الشخص البالغ الذي يتمتع بصحة جيدة يستطيع أن يتبرع بدمه دون مخاوف علىصحته؛ حيث يمكنه التبرع بالدم كل شهرين بما لايزيد عدد مرات التبرع عن خمس مرات فيالسنة.

وذكر أن المتبرع بداية يتم أخذ بياناته الشخصية ثم بعد ذلك يخضع لفحوصات من قبل الطاقمالطبي لمعرفة فصيلة الدم ونسبة الهيموجلوبين في الدم إلى جانب التأكد من عدم وجود مشاكلصحية تمنعه من التبرع.

وقدم المستشفى للمتبرعين بالدم عددا من النصائح تتمثل في أهمية أخذ قسطا من الراحة وتناولوجبة خفيفة ومغادرة مكان التبرع بعد 10-15 دقيقة ، وتجنب النشاط البدني أو رفع الأحمالالثقيلة لمدة ٥ ساعات بعد التبرع ، وعند الشعور بالدوخة ينصح بالاستلقاء على الظهر مع رفعالقدمين ، والإكثار من شرب السوائل .