الجودة الصحية (واس) عبير علي

أطلقت اللجنة الأولمبية الدولية مبادرة بالاشتراك مع منظمة الصحة العالمية في اليوم الأوليمبي الموافق في 23 يونيو، لممارسة الرياضة يومياً من أجل صحة أفضل.
وأثبتت دراسة أن واحداً من كل أربعة بالغين و80% من الشباب لا يستوفون الحد الأدنى من مستويات النشاط البدني الموصى بها للحصول على صحة مثالية، مشيرة إلى أن البدء بالحركة لمدة 30 دقيقة فقط يومياً له العديد من الفوائد على القلب والجسد والعقل وتجنب الأمراض والسيطرة عليها، مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية وبعض أنواع السرطانات، كما أنه يساعد على وقف ارتفاع ضغط الدم ويقلل من أعراض الاكتئاب والقلق.
وستشجع الحركة الأولمبية الجميع في أنحاء العالم على تخصيص هذا الوقت يومياً للرياضة والحركة في أي مكان ويتضمن ذلك دعوة رقمية من الرياضيين.
وذكر رئيس اللجنة الأوليمبية توماس باخ أن فعاليات هذا العام تهدف لتسليط الضوء على الآثار الإيجابية للرياضة على كل من الصحة البدنية والعقلية وهي وسيلة منخفضة التكلفة وعالية المنفعة للبدن والعقل والمجتمعات.
وبين مديرعام منظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس ادهانوم أن اللجنة الأوليمبية تتمتع بقدرة فريدة على تسخير قوة النشاط البدني والرياضة لتحسين الصحة العامة وأن الرياضيين قدوة للناس للاستمتاع بالرياضة وفوائدها.