الجودة الصحية (واس) عبير علي

اعتمدت الهيئة السعودية للتخصصات الصحية برنامجًا جديدًا تحت عنوان “أعصاب المسالك البولية”، بمستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام التابع لتجمع الشرقية الصحي، كبرنامج تدريبي مكتمل، لمدة 4 سنوات، وهو من التخصصات الدقيقة المعتمدة، كأول مركز من نوعه بالمملكة والخليج والشرق الأوسط.
وتعنى هذه الزمالة بهذا التخصص بتدريب الأطباء على تشخيص وعلاج الحالات المرضية التي تعاني من صعوبات التبول، نتيجة خلل في الجهاز البولي السفلي لدى الرجال والنساء والأطفال، والتدريب على أحدث العمليات العالمية في هذا المجال، حيث تشمل الحالات التي يعالجها التخصص: اضطرابات التبول نتيجة إصابات العمود الفقري والحوادث، والمثانة العصبية، والسلس البولي لدى الرجال والنساء والأطفال، وفرط نشاط المثانة، واحتباس البول، وتضخم البروستات لدى الرجال، وهبوط المثانة لدى النساء وغيرها من الحالات المرضية.
ويسعى التجمع من خلال هذا البرنامج لتطوير الخدمات المقدمة في مجال جراحة المسالك البولية في كافة منشآت التجمع، سعيًا لتحسين تجربة المريض ورفع رضا المستفيدين وتقديم رعاية صحية عالية الجودة.
كما يوفر المركز التدريبي أحدث الأجهزة والمعدات الطبية والعلاجات الجراحية العالمية التي تسهم في تأهيل وتدريب الكفاءات الصحية، حيث تشمل: العلاجات الجراحية المتوفرة في المركز التدريبي على أحدث المعدات والعمليات العالمية مثل: أجهزة فحص المثانة وديناميكية التبول، أجهزة الحفز العصبي، عمليات البوتوكس للمثانة، عمليات الليزر للبروستات، وبعض العمليات الترميمية المرتبطة بصعوبات التبول.
وأشار تجمع الشرقية الصحي إلى أن مدة التدريب في برنامج الزمالة في تخصص جراحة أعصاب المسالك البولية تبلغ عامين كاملين، ويستهدف البرنامج الحاصلين على زمالة المسالك البولية والراغبين في دراسة هذا التخصص الدقيق.