مجلة الجودة الصحية- خالد صقر 
زار صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد بن مقرن بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة حائل مساء اليوم، مركز إدارة الأزمات والكوارث الصحية بحائل، والذي يعنى بتقييم ومتابعة الوضع الصحي في المنطقة، والتنبؤ بحدوث الأزمات، والتواصل مع الجهات ذات العلاقة، وكان في استقبال سموه لدى وصوله المركز مدير عام الشؤون الصحية بالمنطقة سلطان بن ناصر المسيعيد .
وأستهل سموه الجولة بزيارة مركز مؤشرات الجودة ومراقبة المخرجات بصحة حائل تم استعراض لسموه شاشات الداشبورد، ومؤشرات أداء خدمات القطاع الصحي بالمنطقة وخطط التحسين لأهم التحديات القائمة، بعد ذلك زار سموه مركز الأزمات والكوارث، والذي يحتوي على غرفة العمليات، وإدارة الإستعداد للأزمات، والإتصالات والبنى التحتية، كما يحتوي على غرفة فريق الدعم لقيادة الحدث، ولوحة أنظمة المعلومات (dashboard) لمتابعة جاهزية مستشفيات المنطقة الحكومية والخاصة .
بعد ذلك قام سمو نائب أمير منطقة حائل بتدشين جهاز مزيل الرجفان القلبي AED: ‏Automatic External Defibrillato وهو عبارة عن جهاز إنعاش قلبي متنقل في الأماكن العامة، يسهم في خلق بيئة صحية وآمنة من السكتات القلبية، ويمكن استخدامه من قبل أي شخص في المجتمع والتدخل السريع لتقديم المساعدة من 3 إلى 5 دقائق من وقت الإصابة بالسكتة القلبية ليرفع نسبة النجاة للمصاب بنسبة تتجاوز 70٪؜ ، ويعتبر مركز إدارة الأزمات والكوارث الصحية أول إدارة حكومية في المنطقة تقوم بتوريد وتركيب هذا الجهاز .
كما قام الفريق المختص بالمركز بتعريف سموه على رخص المهارات الأساسية لمكافحة العدوى، وأهمية تدريب العاملين في مجال الرعاية الصحية على وسائل الحماية الشخصية للوقاية من العدوى المكتسبة، بالإضافة الي أساليب ومكونات ومعدات التدريب والتي تستهدف العاملين في مجال الرعاية الصحية من كافة فئات الممارسين ودور المركز التدريبي في استيعاب كافة الدورات التدريبية وورش العمل في مجال مكافحة العدوى .
يذكر أن من مهام مركز إدارة الأزمات والكوارث الصحية بحائل متابعة جاهزية جميع مستشفيات المنطقة، تنفيذ الفرضيات والتدريب عليها في جميع المستشفيات الحكومية والخاصة، وذلك للتأكد من إستعداد المنشآت الصحية لمواجهة الأزمات والكوارث التي قد تحدث لا قدر الله، كذاك المشاركة في الفرضيات التي تقيمها الجهات الحكومية، الترصد والإنذار المبكر، تقييم الأحداث والكوارث والإستجابة لها مع العمليات الميدانية.
وفي ختام الزيارة أشاد سموه بجهود القائمين على المركز، متمنياً للجميع الصحة والوقاية. من جهته أعرب مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة حائل عن شكره لسمو أمير حائل وسمو نائبه على المساندة المستمرة للقطاع الصحي، مشيراً إلى أهمية مركز إدارة الأزمات والكوارث الصحية والدور الذي يقوم به بالتكامل والتعاون مع الجهات ذات العلاقة بالمنطقة.