الجودة الصحية ( واس ) :-

دشن معالي وزير الصحة ورئيس مجلس أمناء الهيئة السعودية للتخصصات الصحية المهندس خالد بن عبد العزيز الفالح اليوم وبحضور الأمين العام للهيئة السعودية للتخصصات الصحية الدكتور عبدالعزيز بن حسن الصائغ , وأعضاء مجلس الأمناء , المرحلة الأولى والثانية من نظام التعاملات الالكترونية ” ممارس” الذي تقدمه الهيئة لخدمة الممارسين الصحيين ويعمل على خدمتهم من خلال إنهاء كافة خدمات التصنيف والتسجيل وطلب أرقام الاحقيات لدخول امتحانات الهيئة من خارج المملكة والعديد من الخدمات الاخرى التي تقدمها الهيئة ولكن الكترونياً دون الحضور للهيئة أو أي من فروعها .
وقد أقيم بهذه المناسبة حفل خطابي قدم فيه الأمين العام كلمة استعرض فيها الاهداف التي دعت الهيئة لتحويل أغلب معاملات الهيئة إلى النظام الالكتروني واستعرض حجم الانجاز وسرعته من خلال النظام ” ممارس”.
ثم استعرض مراحل العمل في هذا النظام الذي حرصت الهيئة فيه على سهولة وسرعة انجاز طلبات الممارسين دون تكليفهم عناء الحضور الى مقرات الهيئة ، كما أكد الصائغ ان الهيئة حرصت كذلك على مأمونية هذا النظام من الاختراقات .
بعد ذلك دشن معالي وزير الصحة نظام ممارس من خلال الضغط على زر انطلاق النظام بمرحلتيه الأولى والثانية ، ثم ألقى معاليه كلمة شكر فيها منسوبي الهيئة على تميز الخدمة المقدمة عبر البوابة الالكترونية ممارس ومدى الجهد الذي بذل لتقديم بوابة متكاملة وشاملة للخدمة والتطور السريع الذي مرت به وتزايد اعداد المعاملات المنفذة عبر النظام خلال فترة وجيزة “.
بعدها تم عرض فيلم وثائقي عن إحدى الخدمات عبر ” ممارس” , إثرها التقطت الصور التذكارية لوزير الصحة مع أعضاء مجلس الامناء , والموظفين الذين عملوا على هذا الانجاز.
وفي تصريح صحفي بهذه المناسبة في نهاية حفل التدشين أشاد معالي وزير الصحة ورئيس مجلس أمناء الهيئة السعودية للتخصصات الصحية باهتمام الهيئة في زيادة كفاءة الممارسين الصحيين سواء كانوا أخصائيين أو استشاريين اطباء أو ممرضين وخدمات طبية مساندة , وقال ” إذا حققنا العدد الكافي ستكون نسبة مشاركة السعوديين في القطاع الصحي أكبر مما علية اليوم ونعمل على المحافظة ونقوي من الخدمات الصحية المقدمة وتكون مكملة لاستراتيجية أشمل للقطاع الصحي تطمح لتقديم رعاية صحية شاملة في كافة المناطق “.
وأضاف “نلمس حاليا دورا كبيرا لهيئة التخصصات الصحية التي أصبحت تحضي بسمعة مرموقة دوليا وعلى مستوى المنطقة والعالم ونتائجها , وأصبحنا نلمسها في جميع المستشفيات التخصصية وعلى أعلى المستويات العلمية بسبب جودة المخرجات من هذه الهيئة ونطمح للمزيد كما ونوعا وهي تعمل على بذل كل الجهود الممكنة لزيادة الاستيعاب في برامج الدراسات العليا “.
وأردف معاليه قائلا ” سنعمل على زيادة الطاقات البشرية في المستشفيات التخصصية بحيث تصبح تكفي لتغطية أعداد المرضى في جميع العيادات التخصصية وتغطي حاجة المملكة ومن أهدافنا الاستراتيجية أن تستغني المملكة عن الإحالة للمستشفيات خارج المملكة “.