الجودة الصحية ( واس ) :

افتتح معالي نائب وزير الصحة للتخطيط والتطوير الدكتور محمد خشيم، اليوم، مؤتمر الابتكار الصحي السعودي بعنوان ” الأحلام أصبحت حقيقة ” الذي تنظمه مدينة الملك فهد الطبية برعاية معالي وزير الصحة المكلف المهندس عادل فقيه لمدة يومين، بحضور عدد من المختصين من داخل المملكة وخارجها.
وألقى معاليه كلمة خلال المؤتمر أكد فيها اهتمام وزارة الصحة بدعم المبتكرين والمبدعين في مجال الصحة، واشراكهم في إيجاد الحلول في مؤسسات القطاع الصحي، مبينا أن الوزارة تسعى إلى بناء القدرات البشرية ورفع كفاءتها من خلال تكثيف البرامج التدريبية وتذليل الصعوبات التي تواجههم في مسيرة التطوير والابداع.
وأوضح معاليه أن مدينة الملك فهد الطبية تميزت بجودة الأداء وفعاليته وحسن استخدام الموارد، حيث تبنت رعاية المبدعين وتطوير مهاراتهم ودعمهم لإيصال المنتجات المبتكرة إلى تطبيق حي يمكن أن يستفاد منه في الخدمة الصحية للمرضى.
من جهته، أفاد المدير العام التنفيذي لمدينة الملك فهد الطبية الدكتور محمود اليماني، أن مؤتمر الابتكار يمثل أحد توجهات المدينة الطبية في دعم الشباب السعودي من خلال إيجاد حلول تقنية، صحية، إدارية، وهندسة الإجراءات بشكل عام، الأمر الذي يسهم في رفع مستوى الكفاءة ومستوى الجودة في الخدمات المقدمة للمرضى.
وبين أن هذا التوجه هو أهداف المدينة للخدمة المجتمعية، مشيرًا إلى أن الابتكار ليس تقنية جديدة فقط وإنما هو ابتكار لتغيير مسار حقيقي في الخدمة المعنية به .
وقال الدكتور اليماني : إن المدينة الطبية أنشأت مسابقة وطنية للابتكار الصحي ودعمتها، وهيأت البيئة المناسبة للباحثين ليتم تدريب أصحابها على كيفية إعداد خطط العمل وإرشادهم من قبل مرشدين مختصين لتعزيز فرص دعمهم من المستثمرين، والخروج بمنتج يساعد على رفع كفاءة تقديم الرعاية الصحية.
وشهد المؤتمر عرضا لعدد من الابتكارات الصحية المشاركة في مسابقة الابتكار الصحي الثالثة التي أعلنت عنها مدينة الملك فهد الطبية مؤخرًا في المجالات الأربعة (التعليم الطبي والتدريب بالمحاكاة، الخدمات الطبية والرعاية الصحية والمستشفى الذكي، الأجهزة الطبية).
وناقش المؤتمر في أولى جلساته اليوم ستة محاور، شارك فيها عشرة من المحاضرين من داخل المملكة وخارجها، بحثوا خلالها موضوعات الابتكار الصحبي في المملكة والاستثمار فيه.