دليل المرمز الطبي والطبيب إلى نظام الترميز الطبي- الإصدار العاشر- التعديل الأسترالي.

 

” ينجح المشروع أي مشروع حين يمتلك القائمون علية ما يكفي من وضوح الرؤية وما يكفي من الرغبة  في العمل والعطاء وما يكفي من القدرة على المتابعة. “

 

“التطوير المهني المستمر هو أمر أساسي لدعم المهنيين ومساعدتهم على التقدم في حياتهم المهنية.كما أنه أساس

لتنمية المعارف والمهارات والكفاءات.بحيث تواكب التطورات المتسارعة ضمن بيئة العمل.”

 

سلسلة المرمز الذكي ™(4) هو المقال الأخير وخاتمة السلسلة وموضوعة -الترميز لغير المرمزين – دور الأطباء في عملية الترميز الطبي. .

 

المعلومات الطبية  التي تم ترميزها باستخدام نظام التصنيف مع اتباع معايير الترميز لضمان الجودة ، من قبل المرمزين لإصدار معلومات إحصائية ذات معنى وفائدة.  لها تأثير مباشر على الفئات التالية العاملة في المنشآت الصحية وشركات التأمين:

١-الأطباء والعاملين في المجال الصحي.

٢-العاملين في قسم المالية والتأمين في المنشآت الصحية.

٣-مديري المعلومات الصحية  والمختصين بتحليل البيانات .

٤-المختصين بتقنية المعلومات.

 

إذا الحصول على تدريب متخصص أو غير متخصص في مجال الترميز الطبي  مهم لكل الفئات التي سبق ذكرها ، لدورهم المباشر أو الغير مباشر في عملية الترميز الطبي.

 

تكمن أهمية دور الأطباء في عملية الترميز الطبي، في مرحلة توثيق  المعلومات الطبية الخاصة بالمرضى في قسم التنويم والعيادات الخارجية ، وهو ما يتم أخذه بالإعتبار في حين تصميم برامج تدريبية خاصة بالترميز الطبي للأطباء.

ومثل ما يجب دعم الأطباء بالبرامج التدريبية المناسبة الخاصة بالترميز الطبي ،كذلك يجب دعم الأطباء بالتقنية اللازمة لدعم  عملية التوثيق والترميز. ليتاح للطبيب التواصل مع المرضى مع القدرة على إتمام عملية التوثيق والترميز بجودة عالية.

 

كذلك لا يجب ترك ملخصات خروج المرضى تتراكم لإرتباطها الوثيق بعملية الترميز والتأمين، المرتبطان بوجود مواعيد نهائية صارمة.وهنا أيضاً تستخدم التقنية لدعم الأطباء في مجال ملخصات خروج المرضى وتقارير العمليات الجراحية والتقارير الطبية  بشكل إلكتروني يوفر الوقت والجهد للطبيب.

 

التواصل بين الأطباء و المرمزين  من أساسيات  الترميز الطبي بغرض توضيح أي تناقضات في عملية التوثيق أو في حال عدم وجود معلومات كافية  مما يمنع المرمز من إختيار الرمز الصحيح للأمراض أو الإجراءات.وهنا أيضاً تكمن أهمية التقنية في توفير وسائل تواصل إلكترونية عملية بين المرمز والطبيب تسمى بوسائل الإستعلام من الطبيب .تمكن الطبيب من الإجابة على إستعلامات المرمز بطريقة توفر الوقت والجهد للطرفين.

 

هناك الكثير من النماذج الإيجابية لدور الأطباء في عملية الترميز الطبي من أهمها نذكر، مشاركة الأطباء في عمل قوائم المفضلةلرموز الأمراض بحسب التخصص في الأنظمة الإلكترونية.

 

دور الأطباء في عملية الترميز الطبي يتم بسلاسة ،  فقط في حال دعم الأطباء بالتقنية اللازمة للتوثيق والترميز مع توفير البرامج التدريبية للترميز الطبي المناسبة للأطباء. ولا ننسى أهمية التواصل بين الأطباء وفريق عمل الترميز الطبي.

 

 

في الختام :

 الشكر الجزيل لجميع القرّاء والقارئات  لدعمهم المتواصل ،وأسأل الله أن تعود هذه السلسلة بالنفع على جميع المهتمين بمجال الترميز الطبي.

Eman AL-Hussain إيمان الحسين

ICD-10-AM/ACHI/ACS الترميز الطبي

Consultant and Certified Trainer M3IT

[email protected]

eman_coding@