الجودة الصحية ( وزارة الصحة ) :-

عقد يوم الخميس الماضي اجتماع بين وزارة الصحة وشركة (عِلم) برئاسة معالي وزير الصحة المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح، وحضره الرئيس التنفيذي لشركة (عِلم) الدكتور عبدالرحمن بن سعد الجضعي لإطلاق تحالف إستراتيجي دعت إليه وزارة الصحة، يسعى إلى تنفيذ برنامج شامل وطموح للصحة الإلكترونية على مستوى المملكة، ويهدف هذا البرنامج إلى تهيئة البنية التحتية لإدارة المنظومة الصحية، وبالتالي رفع كفاءتها وجودة خدماتها. كما سيمكن البرنامج عند اكتماله من تبادل المعلومات الصحية إلكترونيًّا بشكل سريع وفعال؛ الأمر الذي سيعزز دور المعلوماتية في رعاية المرضى.

وأوضح معالي وزير الصحة المهندس خالد الفالح أن برنامج الصحة الإلكترونية الذي سيطلق عليه اسم (صح-تك) يعد أحد أهم البرامج الإستراتيجية للوزارة، ويهدف إلى تطوير خدماتها ورفع جودة وكفاءة أدائها، بما يتضمنه من برامج ومبادرات تعتمد بالدرجة الأولى على تطوير البنية الإلكترونية للوزارة، بالإضافة إلى ربط المنشآت الصحية، والوصول إلى الملف الصحي الموحد، مع الحفاظ على الخصوصية وسرية المعلومات الصحية. ويشمل أيضًا برامج إدارة المستشفيات الحديثة، والأنظمة الإدارية المركزية، ونظام تبادل أرشفة الصور الطبية، وإقامة البوابة الإلكترونية الصحية للمواطنين، ومن ضمنه وضع تطبيقات الجوال الذكية المتعلقة بذلك، والتي ستقدم الخدمات بشكل عصري يتماشى مع النقلة النوعية التي تشهدها المملكة، في ظل انتشار الخدمات الإلكترونية الحديثة في كافة القطاعات. وأكد معاليه سروره بالدخول في هذا التحالف مع شركة وطنية متطورة كشركة (عِلم).

من جانبه عبَّر الدكتور عبدالرحمن بن سعد الجضعي الرئيس التنفيذي لــ(عِلم) عن سعادته وتقديره لوزارة الصحة التي أتاحت لـ(عِلم) أن تكون حليفًا إستراتيجيًّا للوزارة في مشروع (صح-تك) الذي هو مشروع وطني مهم يسهم في تحقيق نقلة إستراتيجية مهمة تنعكس على الحياة الصحية للمتعاملين مع الوزارة، وأوضح الجضعي أن أهم خصائص ومميزات الحلول التقنية المقترحة هو تقديم خدمات عالية المستوي لخدمة المواطنين بشكل أفضل، مع الحفاظ على خصوصية المواطن، وهذا المشروع هو أحد المشاريع الكبرى التي نتشرف بالعمل عليها، ونستشعر فيها حجم المسئولية، ونسعى للمساهمة في تحقيق أهداف الوزارة بإذن الله.

جدير بالذكر أن شركة (عِلم) الشركة الحكومية المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة والرائدة في تطوير خدمات الأعمال الإلكترونية الآمنة ومشاريع الإسناد الحكومي تدخل في تنفيذ مشروع الصحة الإلكترونية من خلال خبرتها وكفاءتها في تطوير وتقديم خدمات إلكترونية وتقنية المعلومات للعديد من الجهات في القطاعين العام والخاص وخدمات الربط بين الجهات.