منال باسنبل_الجودة الصحية (عكاظ )

كشف مسح إحصائي أجرته «عكاظ» على خارطة كورونا خلال ربيع الأول، عن انخفاض حاد في الإصابات، إذ سجلت خلال 30 يوما 4 إصابات فقط، الأولى في بريدة لمقيمة في الأربعين من العمر، والثانية في نجران لمواطن في الخامسة والأربعين، والثالثة في جدة لمقيم في الأربعينيات، والرابعة في عنيزة لمواطن في الستين. وطبقا للمعلومات المتوافرة، فإن كل الإصابات نتجت عن عدوى أولية. الحالات الأولية المجتمعية ما زالت تتصدر إصابات كورونا بنسبة 39 %، وهي الحالات التي اكتسبت العدوى مباشرة عن طريق الإبل أو عبر وسيط من حامل للعدوى نقلها للآخرين، كما بين المسح أن العدوى المكتسبة التي انتشرت داخل المنشآت الصحية وطالت المرضى والأصحاء، احتلت المرتبة الثانية في التصنيف بنسبة 33 %، فيما جاءت عدوى المخالطين المنزليين بنسبة 14 %، وعدوى العاملين الصحيين في المنشأة الصحية 12 %، وما زالت 3 % نسبة غير مصنفة.

 

إلى ذلك، قالت آخر إحصائيات وزارة الصحة، إن إجمالي المصابين منذ 1433 حتى أمس بلغ 1280 حالة شفيت منها 729 حالة، وتوفيت 551 حالة، فيما بقيت ثلاث حالات تحت العلاج.

 

وأكدت الوزارة أن انحسار المرض خلال هذه الفترة لا يعني التوقف عن تطبيق الاشتراطات الصحية سواء في المنشآت الصحية أو حظائر الإبل أو على مستوى الأفراد في المجتمع.