لا يخفى على أي مطلع أهمية العنصر البشري في أي قطاع سواء قطاع خدمي حكومي أو قطاع ربحي لما يمثله من أهمية قصوى في عملية ترجمة المدخلات الاخرى كالتقنية والسياسات والخطط الى مخرجات ملموسة تعتمد جودتها بشكل مباشر على جودة برامج الاستقطاب والتأهيل والتدريب.
وإدارة الموارد البشرية هي الادارة المعنية بتحفيز الموظف للوصول لأعلى مستوى من الانتاجية بكفاءة وفاعليه وعليها القيام بشكل فعال بمجموعة من الأنشطة التي تتمثل في وضع خطط للتوظيف تلامس الاحتياج الفعلي للمنشأة ومن ثم البدء في عملية الاستقطاب والاختيار وما يتبعها من برامج التأهيل والتطوير والتدريب بأنواعه المختلفة.
تكمن أهمية الأنشطة السابقه في التأكد من وجود الافراد المناسبين في الوقت المناسب لتحقيق أهداف الادارة.
ولأهمية الموارد البشرية نظمت ادارة التحول بوزارة الصحة ورشة عمل حول إستراتيجية الموارد البشرية تحت عنوان (( إعادة التفكير في صياغة مستقبل الموارد البشرية في وزارة الصحة ))
ولكن لا يزال هناك قصور في الاهتمام بالموارد البشرية في وزارة الصحة وذلك يكمن في ضعف برامج الاستقطاب وقلة الدورات وغياب شبه تام للبرامج التعريفيه اللتي تهيئ الموظف الجديد للتأقلم مع بيئة العمل الجديدة.
ومما يؤسف حقا أنه ورغم الميزانيات الضخمة والمخصصة لوزارة الصحة إلا أنه حتى هذه اللحظه لم نرى ما يمكن أن يحقق المأمول فيما يتعلق بتحسين خدمات الموارد البشرية ,
وعلى النقيض تماما نجد بالقطاع الخاص إهتمام كبير بالعنصر البشري وتطويره واستثماره بأفضل الطرق لإيمانهم أن هناك علاقة طرديه بين رضى الموظف وزيادة الإنتاجية.
نتعشم من وزير الصحة الاستاذ الدكتور // محمد أل هيازع الاهتمام بالموظف من حيث الدورات والحوافز والاقتناع بأهمية أدارة الموارد البشرية ودعمها لتحقيق الاهداف المرجوة التى أهمها رضى المراجع…….

أ.محمد زايد المطيري

أخصائي ادارة خدمات صحية ومستفيات