الجودة الصحية -العنود الحديثي ( سبق) 

وجَّه المدير العام للشؤون الصحية بمنطقة عسير، الدكتور محمد بن علي الهبدان، بتشكيل لجنة للتحقيق العاجل والدقيق في شكوى ممرضات، يعملن بقطاع الرعاية الأولية الصحية بسبت العلايا، ضد مشرف القطاع. وتضمنت الشكوى تعرض الممرضات للمضايقات من قِبل مشرف القطاع، وسوء استغلاله للسلطة، من خلال عدم المساواة في منح البدلات وتوزيع العمل.

وتفصيلاً، تقدم نحو عشر ممرضات بشكوى لمدير صحة بيشة، حصلت “سبق” علی نسخة منها، ضد مشرف قطاع الرعاية بسبت العلايا، تتضمن سوء استخدامه السلطة، ووجود محسوبيات فيما يخص منح البدلات، وخصوصاً “بدل التميز”؛ إذ تم منح ممرضة جائزة “الموظفة المميزة” رغم أنها لم تكمل الشهرين في وظيفتها. مؤكدات أن أحد شروط تلك الجائزة عدم وجود مخالفات لعام كامل، هي فترة تجربة الموظف الجديد، حسب نظام وزارة الخدمة المدنية.

وأضافت الممرضات في شكواهن: “وُضعت البوابة الإلكترونية لحركة النقل لتسهيل النقل للموظفين بمبدأ التعويض، غير أن مشرف القطاع يرفض توقيع النقل بتاتاً إلا لأصحاب الواسطات”، حسب وصفهن. وتابعن: تم نقل إحدى الممرضات إلی مركز بعيد عن منزلها دون علم الممرضة، رغم التزامها بعملها وانتظامها.

وقال قريب إحدى الممرضات الشاكيات – تحتفظ “سبق” باسمه – لـ”سبق”: إن مدير صحة بيشة رفض تسلُّم شكوى الممرضات ضد مشرف القطاع مرتَيْن؛ الأمر الذي أجبرهن على التوجه بشكواهن لإمارة منطقة عسير، التي بدورها حولت المعاملة للمديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة عسير برقم قيد 10352، وتاريخ 1437/ 03/ 16.

وبدورها، قالت إحدى الممرضات الشاكيات لـ”سبق”: عندما علم مشرف قطاع الرعاية الصحية بسبت العلايا بشكوانا ضده اشترط تنازلي عن الشكوى مقابل توقيعه إخلاء طرفي للنقل خارج محافظة بلقرن. مؤكدة أنها تعرضت لمضايقات عدة منه أثناء عملها بأحد المراكز التابعة لقطاع الرعاية بسبت العلايا؛ وتقدمت بشكوى لصحة بيشة، توضح فيها نوع مضايقة مشرف القطاع لها، غير أن الشكوى لم يتم التجاوب معها من قِبل الجهة المختصة بصحة بيشة حينها.

من جهته، قال سعيد النقير، المتحدث باسم صحة عسير، لـ”سبق” إن الدكتور محمد بن علي الهبدان وجّه بشكل عاجل بالتحقيق بدقة في شكوى الممرضات ضد مشرف قطاع الرعاية بسبت العلايا. مضيفاً بأن الدكتور “الهبدان” كلف لجنة مكونة من مدير المتابعة رئيساً، وعضويةإدارة الصحة العامة وإدارة التمريض؛ وذلك لإجراء التحقيق الدقيق والعاجل حيال الشكوى المقدمة من بعض ممرضات قطاع سبت العلايا، بشأن ما ذكرنه من تجاوزات مدير القطاع.

وأشار إلى أن اللجنة مشكّلة من مدير المتابعة ومندوب من الصحة العامة وإدارة التمريض، وستقوم بالتحقيق في جميع الشكاوى، ورفع النتائج؛ ليتم على ضوئها اتخاذ القرارات المناسبة، حسب الأنظمةواللوائح.