* الغياب يشكّل 20 % من مشكلات التمريض *

منال باسنبل_الجودة الصحية (عكاظ )

شكل مدير عام الشؤون الصحية في منطقة جازان الدكتور محمد العبدالعالي، لجنة للنظر في القرارات الصادرة بحق الممرضين والممرضات الواردة أسماؤهم في القائمة السوداء للغياب والتأكد من تطبيقها. وحمل غياب الكادر التمريضي في المستشفيات والمراكز الصحية 20% من مشكلات إدارة التمريض، كونه يؤدي إلى مضاعفة العمل على باقي الطاقم التمريضي ويسبب استقالة طاقم التمريض الأجنبي، مطالبا باستئناف تنفيذ برنامج إعادة تأهيل الكادر التمريضي للعاملين في المراكز الصحية وتدريبهم في المستشفيات القريبة منهم مدة لا تقل عن 3 أشهر ثم إعادتهم لمراكزهم للرقي بالخدمات فيها.وانتقد عدم تجاوب بعض المستشفيات والقطاعات بالمنطقة بتكليف الممرضين بالدعم الداخلي لتغطية عمل المستشفيات الحدودية.

 

وكشف الدكتور العبدالعالي عن تخصيص 10% من دخل الموارد الذاتية باقتصاديات الصحة في المنطقة لدعم البرامج التطويرية لتدريب وتحفيز الكادر التمريضي للرقي بالرعاية الصحية المقدمة للمرضى والمصابين في المنشآت الصحية، مشددا على ضرورة رسم الصورة الحسنة للممرضات القادمات للعمل في المنطقة منذ بداية استقبالهن في المطارات وحتى وصولهن لمقر أعمالهن.

 

ودعا إدارة التمريض لإعداد دراسة لإنشاء ناد ترفيهي ومبنى للإدارة يتوفر به كل مقومات التطوير التمريضي، مشددا على أهمية تنظيم جدول لرحلات متنقلة للتسوق والترفيه لجميع الممرضات في مختلف المحافظات.

 

جاء ذلك خلال استعراض مدير إدارة التمريض بصحة منطقة جازان الأخصائي موسى بن حمد النخيفي أمس للخطة الخماسية لإستراتيجية تطوير وتأهيل 4 آلاف و767 من الكادر التمريضي ومعوقات العمل بالمنطقة.