الجودة الصحية ( عكاظ )

 

تبدأ وزارة الصحة ممثلة في مديريات الشؤون الصحية في المناطق والمحافظات الشهر القادم إطلاق المراكز الاستشارية المتخصصة التي صدرت التوجيهات بفتحها لمصلحة العمل والرفع من درجة الأداء في مراكز الرعاية الصحية الأولية وتزويدها بالأعداد الكافية من الأطباء المتخصصين في التخصصات التي تشهد ازدحاما للمراجعين في المستشفيات.

 

ووفقا لتعميم وجهه نائب وزير الصحة الدكتور حمد الضويلع لمديريات الشؤون الصحية (حصلت «عكاظ» على صورة منه) فإن توصيات اجتماع المساعدين للصحة العامة في جدة تتضمن توجيه كافة أطباء الأسرة الاستشاريين والاختصاصيين في كل منطقة للعمل في المراكز الصحية تمهيدا لزيادة مقاعد التدريب للزمالة في سبع عيادات أسبوعية بما فيها عيادات التدريب.

 

ويشدد الضويلع في تعميمه لمديريات الشؤون الصحية على ضرورة تسمية المراكز على أن تنسق كل منطقة ومحافظة مع «برنامج اعتماد المنشآت الصحية» ليكون العدد المستهدف من المراكز الصحية 100 مركز صحي للعام الحالي 2016. لافتا إلى ضرورة وضع خطة تدريجية لتصحيح أوضاع موظفي الرعاية الصحية الأولية المكلفين خارج القطاع، على أن تتم مباشرة أي موظف حديث أو منقول أو مترق في مقر وظيفته الأساسية فقط. وفي حال عدم افتتاح المراكز يكلف في نطاق الرعاية الصحية الأولية مع أخذ الإقرار اللازم بمباشرته عند الحاجة.