منال باسنبل_الجودة الصحية ( صحيفة عكاظ )

علمت «عكاظ» أن وزير الصحة الدكتور خالد الفالح سيلتقي مجلس الشورى خلال الأيام القادمة، وذلك بعد موجة الانتقادات التي طالت تقرير الوزارة في عديد من الموضوعات، ومنها عدم تمكين المجلس الصحي السعودي من القيام بدوره في متابعة تنفيذ إستراتيجية الرعاية الصحية بالمملكة.

 

كما تضمنت الانتقادات عدم وجود آلية لصرف العلاج لمستحقيه إلكترونيا من الصيدليات في مختلف مناطق المملكة أسوة بما هو معمول به في القطاعات الصحية الأخرى، ونقصه في المستشفيات والمراكز الصحية التابعة للوزارة واستمرار معاناة المرضى في الحصول عليه رغم الدعم الكبير من الحكومة لتوفير العلاج لمستحقيه، إضافة إلى تعثر مشاريع الوزارة، وضعف متابعة إنجازها في المواعيد المحددة، وما يترتب على ذلك من زيادة التكاليف، وما يشهده القطاع الصحي من تنام في تكاليف خدمات الرعاية الصحية وانشغال الوزارة بأعمال الإنشاء والتنفيذ والتشغيل وتقصيرها، ما أدى إلى قصور أدائها في عملها الرئيس في تنفيذ السياسات الصحية والإشراف والرقابة.

 

من جانب آخر يعتزم مجلس الشورى القيام بزيارة إلى الحد الجنوبي للقاء المرابطين هناك.

 

وأوضح رئيس اللجنة الأمنية في المجلس اللواء طيار عبدالله بن عبدالكريم السعدون لـ «عكاظ» أن عددا من أعضاء المجلس سيقومون بهذه الزيارة للوقوف مع جنودنا البواسل في المواقع الأمامية ورفع روحهم المعنوية، كما ستقوم اللجنة الأمنية مع عدد من أعضاء المجلس في اللجان المختلفة بزيارة لوزارة الدفاع والطيران للتعرف من كثب عن دورها وإنجازاتها.

 

إلى ذلك أكد اللواء السعدون أن نظام التأهب الوطني المزمعة مناقشته الأسبوع القادم يمثل خطوة إيجابية نحو الاستفادة من المتقاعدين في القطاعات الأمنية نظير خبرتهم في عديد من التخصصات، لافتا إلى أنه نظام اختياري للمتقاعدين. مبديا تفاؤله في التصويت عليه من الأعضاء نحو مواءمة دراسته ومناقشته ومن ثم إقراره.