الجودة الصحية ( متابعات ) غدير باعمر

 

تزامنا مع إجازة الربيع، تطلق جامعة الملك عبدالعزيز يوم الجمعة القادم حملة صحية في 20 مدينة بعنوان «صحة طفلك أمانة»، حسب المشرف عليها البروفيسور عبدالمعين الآغا، مبينا لـ«عكاظ» أن الحملة التي تنظمها عمادة البحث العلمي في خدمة المجتمع في الجامعة بالتعاون مع كليات صحية في مناطق مختلفة ضمن فعاليات أسبوع البحث العلمي الثامن، تشمل مدن جدة، الرياض، مكة المكرمة، المدينة المنورة، الطائف، ينبع، جازان، عرعر، القريات، سكاكا، الباحة، أبها، رفحاء، حفر الباطن، خميس مشيط، تبوك، الأحساء، الدمام، الخبر والخرج.

 

وتهدف الحملة إلى توعية المجتمع بأمور عدة مرتبطة بالأبناء وتتجاهلها بعض الأسر منها إهمال علاج الطفل الذي يعاني من الوزن الزائد والسمنة، دون أي تدخل وقائي أو علاجي إلى أن يتعرض لمضاعفات صحية. كما تهدف إلى تصحيح المفاهيم الخاطئة المتعلقة بهرمون النمو، إذ لوحظ أن بعض الأسر التي لديها أبناء يعانون من قصر القامة تتجنب علاجهم، لاعتقاد خاطئ منها بأن هناك آثارا جانبية للعلاج بهرمون النمو.

 

وتسهم في نشر ثقافة النمو الطبيعي، التركيز على الغذاء الصحي المتضمن الخضراوات والفواكه والبروتينات مع التقليل من النشويات والدهون، كثرة شرب الماء تناول الحليب أو اللبن بدلا من العصيرات والمياه الغازية، تعزيز ثقافة المشي والحركة والتقليل من الجلوس أمام وسائل الأجهزة الإلكترونية وتوعية المجتمع بخطورة السمنة والسكري.