مجلة الجودة ( متابعات) محمد سابق 

حذّر الدكتور علي الحربي، أخصائي أمراض الكلى والمدير الطبي لديافرم في المملكة الصائمين من عدم التحكم في رغباتهم أثناء وجبتي الإفطار والسحور وتناول أطعمة تزيد فيها نسبة الدهون والأملاح مما يتسبب في الإضرار بالكليتين، مشددا على أهمية اتباع حمية متزنة، مشيرا إلى أن تناول تلك الأطعمة بكثرة قد يصيب الإنسان بفشل كلوي، لافتا إلى أن الكلى تلعب دوراً حيوياً داخل أجسامنا ويجب أن لا نعرضها للخطر خاصة في شهر رمضان الكريم.
التمر ينظم السكر
وأوضح أن تناول الوجبات المهمة لصحة الكلى لا يعني التوقف عن تناول الأطعمة التقليدية بل أن تناول بعض التمرات المفيدة جداً في عملية تنظيم مستويات السكر في الدم بعد الصوم لساعات طويلة حيث يساعد التمر على إحماء الجهاز الهضمي وتجهيز الجسم أكثر وجعله مهيئاً لاستقبال المزيد من الطعام، ناصحا بتناول كوب من الماء بعد تناول التمر مباشرة.
8 أكواب من المياه
وأضاف: «للحفاظ على مستويات صحة متكاملة للكلى، يجب تناول ثمانية أكواب من الماء الفاتر موزعة خلال الفترة ما بين الفطور وحتى السحور، كما ينصح بإعطاء الجسم 10-20 دقيقة من أجل الهضم ثم إلحاق ذلك بوجبة خفيفة ومغذية مثل طبقك المفضل من الشوربة أو السلطة لأنها أطعمة غنية بالماء وسوف تمنع الجسم من الإصابة بالجفاف وتجعله مستعدا لاستقبال وجبات طعام دسمة.
وجبة رئيسة
ونصح الحربي بتناول لحوم قليلة الدسم أو السمك الغني باوميغا-3 مع الأرز والخضراوات كوجبة رئيسة لسد الجوع والمحافظة على صحة الكلى».
فواكه مختلفة
وبالنسبة لبعد التراويح فقال:»يفضل عدم تناول أي حلويات واستبدال ذلك بالفواكه الغنية بالسوائل التي يعتبرها الأطباء وخبراء التغذية من أكثر الأغذية المفيدة لصحة الكلى، مثل البطيخ الأحمر والتوت والفراولة والعنب البري والعادي والتفاح والجريب فروت، حيث تساهم هذه الفواكه في منع الجفاف في الجسم حتى يحين وقت وجبة السحور»
وتابع:»عند الشعور بالشبع، ينصح بتناول شاي الأعشاب لمساعدة الجسم على التخلص من السموم والفضلات وتحسين الدورة الدموية في الجسم، كما ينصح بعدم الاكثار في استهلاك الشاي لكي لا يتسبب في جفاف للجسم».
وجبة السحور
أما عن وجبة السحورفقال: « يجب أن يكون الجسم مهيئاً أيضاً وقت السحور لذا يفضل تناول وجبة متوازنة وصحية للمحافظة على مستوى السوائل في الجسم والشعور بالشبع وأمثلة ذلك البيض المسلوق وسلطة الفواكه أو قطعة من شريحة الجبنة البيضاء مع خبر التوست البر وكوب من الزبادي».
وكقاعدة عامة ينصح بتناول الأطعمة الطازجة والصحية منخفضة الدهون والأملاح للتمتع بصحة مثالية للكلى. وينصح بعدم الإكثار من تناول الإغذية الصحية لأنها يمكن أن تضر بالجسم والكلى على وجه الخصوص، ويفضل الانتباه لكميات الأطعمة التي يتم تناولها ومضغ الطعام ببطء من أجل تجنب تناول كميات كبيرة منها.
ولفت إلى أهمية ممارسة التمارين اليومية واستشارة الطبيب، مبينا أن من شأنها ضمان تقليل مخاطر الإصابة بمرض الفشل الكلوي والمحافظة على صحة مثالية طوال الوقت.