الجودة الصحية ( متابعات ) غدير باعمر

 

 

عجلت وزارة الصحة بإنهاء مشاكل مسميات الممارسين الصحيين السعوديين، وانتهت باعتماد 4 مسميات، هي “صيدلي استشاري، وصيدلي أول، وصيدلي، وفنّي صيدلة”.
وكان القطاع الصيدلي شهد التباسا في المسميات، أوقع جهات حكومية في خطأ التصنيف الوظيفي أثناء مخاطبة أقسام في وزارة الصحّة، وكتابة مسميات غير معتمدة لديها. وذكر مصدر لـ”الوطن” أن الصحة درست في الفترة الماضية المسميات الوظيفية المعتمدة بوزارة الخدمة المدنية ودليل الحقوق والمزايا المالية للممارسين الصحيين، مؤكدا أنها اعتمدت 6 تخصصات للممارسين.


شهد القطاع الصيدلي في وزارة الصحة غربلة لمسميات الصيادلة انتهت باعتماد 4 مسميات، وهي “صيدلي استشاري، وصيدلي أول، وصيدلي، وفنّي صيدلة”، وأكدت الوزارة أن لكل من هذه المسمّيات معياراً كونها قوىً عاملة. وعلمت “الوطن” من مصدر مطلع أن القطاع الصيدلي شهد مشاكل في مسميات الممارسين الصحيين السعوديين، دفعت جهات حكومية أخرى للوقوع في الخطأ ذاته أثناء مخاطبة أقسام في “الصحّة” وكتابة مسميات غير معتمدة لديها، ما اضطرّ “الصحّة” إلى النظر في تلك المسميات ودراسة المعتمد منها في وزارة الخدمة المدنيّة ودليل الحقوق والمزايا الماليّة في “الصحّة”، من أجل التعجيل في تصحيح الوضع.

6 تخصصات معتمدة
ذكر المصدر أن “الصحّة” في الفترة الماضية قامت بدراسة المسميات الوظيفية المعتمدة في وزارة الخدمة المدنيّة ودليل الحقوق والمزايا المالية للممارسين الصحيين السعوديين بوزارة الصحّة لمجموعة الصيادلة وفنيي الصيدلة، ومجموعة وفئات الوظائف المشمولة بلائحة الوظائف الصحيّة. وأكد، أنها اعتمدت 6 تخصصات للممارسين الصحيين، ومجموعة الصيادلة وفنيي الصيدلة، ومجموعات وفئات الوظائف المشمولة بلائحة الوظائف الصحيّة، وهي:

– صيدلة سريرية
– صيدلة نووية
– صيدلة علم الأدوية والسموم
– صيدلة مستشفيات
– صيدلانيات
– كيمياء صيدلة وتحليل أدوية

إعادة المسميات
أكد المصدر، أن أهمية المسميات دفعت “الصحّة” لتفادي أي اجتهادات قد عتترتب عليها إشكالات لاحقاً، بعد اكتشافها وجود مسميات غير معتمدة، إذ قامت بوضع المسميات المعتمدة لمجموعة الصيادلة والفنيين. وأشار المصدر، إلى أن الوزارة قامت بعمل مراسلاتها في الأسابيع الماضية، من أجل اعتماد معايير القوى العاملة بالوكالة المساعدة للخدمات الطبيّة المساعدة، وكشف عن وجود 5 أسباب دفعت “الصحّة” لإعادة النظر في المسميات، وهي:

– وجود ملاحظات لدى الإدارة العامة للرعاية الصيدلية
– اختلاف المسميات الوظيفية لمجموعة الصيادلة
– وجود اجتهادات ترتبت عليها إشكالات عدة
– وجود مسميات في القطاع الصيدلي غير معتمدة
– تكرار مخاطبات الجهات بمسميات مختلفة

 المسميات المعتمدة
– صيدلي استشاري

– صيدلي أول
– صيدلي
– فنّي صيدلة