الجودة الصحية ( متابعات ) منال باسنبل

دعت حملة «صوم وصحة» التي أطلقتها جامعة الملك عبدالعزيز في 27 مدينة ومحافظة سعودية إلى ضرورة معالجة الأطفال الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة حتى لا يتطور الأمر مع مرور الزمن ويحتاجون إلى التدخل العلاجي، وتوعيتهم بالتغذية الصحية وعدم الاعتماد على الوجبات السريعة التي لعبت دورا حيويا في زيادة أوزان الأطفال.

 

وأوضح المشرف على الحملة البروفيسور عبدالمعين الأغا لـ «عكاظ»، أن الحملة نبهت العديد من الأسر إلى ضرورة إجراء فحص السكر للأطفال بشكل دوري، كما نصحت بعدم تجاهل علاج الأطفال الذين يعانون من قصر القامة لأن التدخل المبكر يسهم في علاج الأطفال في الوقت المناسب.

 

ولفت إلى أن الحملة شددت على الحد من استخدام البلاستيك بعد ثبوت أن هناك أضرارا عدة تترتب على ذلك، كما نصحت بتوجيه الأطفال بعدم استخدام الأجهزة الذكية وخصوصا الألعاب الإلكترونية أكثر من ساعتين يوميا تفاديا لأي إشكالات صحية، وطالبت بضرورة قياس فيتامين دال عند الأطفال والكبار.

 

وأشار إلى أن الحملة نبهت إلى النوم الصحي، مبينا أن الإنسان يحتاج متوسط الوقت للنوم من 7-8 ساعات أما الأطفال الصغار ما دون سن الدراسة فيحتاجون إلى 10 ساعات من النوم يوميا، كما أن النوم المبكر أفضل صحيا. خصوصا أنه توجد ثلاثة أنواع من الهرمونات التي تتأثر بالنوم.

 

وخلص إلى القول أن الحملة حذرت من هشاشة العظام عند الأطفال، موضحا إن أهم طرق الوقاية من مرض وهن العظام عند الأطفال التغذية الصحية المتوازنة والتركيز على المواد البروتينية وشرب الحليب بمقدار كوبين يومياً وتجنب شرب المشروبات الغازية، فلقد ثبت علمياً أن مادة الكافيين الموجودة في المشروبات الغازية تعيق امتصاص الفوسفات الضروري لبناء العظم وينصح كذلك بالتعرض لأشعة الشمس يومياً لمدة 15-20 دقيقة، والتنبيه على الأطفال بعدم التعرض لأشعة الشمس في فترات الظهيرة تلافيا لحدوث ضربات الشمس، ومن النصائح كذلك الرياضة اليومية وتناول الكالسيوم وكذلك جرعة وقائية من فيتامين (د) بمعدل 400 وحدة دولية يومياً وذلك إذا تعذر شرب الحليب أو التعرض للشمس، وينبه إلى أن الأغذية التالية تعتبر مصدراً جيداً لفيتامين (د) مثل الكبد، زيت السمك، الحليب ومشتقاته المعززة بفيتامين (د).