الجودة الصحية (متابعات ) غدير باعمر

أوضحت رئيس قسم بنك الدم وخدمات نقل الدم في مدينة الملك فهد الطبية الدكتورة مي بنت عبدالله المشاري، أن احتياج المرضى في العالم للتبرع بالدم يقدر بكل ثلاث ثوانٍ، مشيرة إلى أن التبرع المناسب للشخص السليم مقداره ( 400 ملي) ويسهم في إنقاذ ثلاثة إلى أربعة أشخاص عند فصل مكونات الدم عنه ( البلازما، كريات الدم الحمراء، الصفائح الدموية).
وقالت الدكتورة مي المشاري في تصريح لـ”واس” إن الذين يتبرعون بدمهم مرة واحدة على الأقل كل سنة هم أقل عرضة – بمشيئة الله – للإصابة بأمراض الدورة الدموية وسرطان الدم ، مبينة التبرع بالدم يُنشط خلايا نخاع العظام للمتبرع (مكان تصنيع الدم) ويزيد من فاعليتها ويجدد نشاطها، بالإضافة إلى أنه في كل مرة يتبرع فيها الإنسان يتخلص من بعض الحديد الزائد في دمه الذي يتسبب في الإصابة بأمراض القلب مثل الجلطات.
ونصحت المتبرعين من الرجال والنساء للتبرع بدمهم كل 3 شهور بمعدل ( 400 ملي) بعد التأكد من سلامة المتبرع أو المتبرعة من الناحية الصحية، ومن ناحية أهليته التي تتراوح من سن 17 إلى 60 سنة، وذلك لتزويد الجسم بالفوائد الصحية الجمة التي ينتج عنها التبرع بالدم.
يذكر أن عدد المتبرعين بالدم في مدينة الملك فهد الطبية خلال الـ 6 شهور الماضية بلغ ( 8300 متبرع)، وعدد المتبرعين عبر الحملات الخارجية التي نظمتها المدينة في مواقع مختلفة بمدينة الرياض (1900 متبرع).