الجودة الصحية (متابعات ) غدير باعمر

 

 

ينوي المجلس الصحي السعودي خلال الفترة المقبلة محاصرة المخالفات المتعلقة بإعلانات المستحضرات الطبية والدوائية والممارسات الخاطئة في المجال الصحي، بما في ذلك الادعاءات الكاذبة حول المتاجرة بالأعضاء، عبر تطبيق الإجراءات العقابية عليها بموجب نظام الجرائم المعلوماتية.
وبحسب معلومات توفرت لـ»مكة» فإن المجلس قرر خلال اجتماعات مغلقة عقدها أخيرا أن تنسق وزارة الصحة مع وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات لاتخاذ الإجراءات الممكنة للتعامل مع المخالفات المتعلقة بالإعلانات الصحية بموجب نظام الجرائم المعلوماتية.
وطلب المجلس من وزارة الصحة وبالتنسيق مع الهيئة العامة للغذاء والدواء إيجاد قنوات للتواصل مع الجمهور بما في ذلك إيجاد تطبيق على الأجهزة الذكية للإبلاغ عن أي ملاحظات حول المخالفات المتعلقة بإعلانات المستحضرات الطبية والدوائية والممارسات الخاطئة في المجال الصحي بما في ذلك نقل الأعضاء.
ويأتي ذلك بعد مناقشة المجلس مخاطبات رفعها رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية لطب الأسنان، وخطاب مدير عام المركز السعودي لزراعة الأعضاء، وخطاب رئيس الجمعية السعودية للأنف والأذن والحنجرة بشأن المبالغة في إعلانات المستحضرات الطبية والدوائية والادعاءات الكاذبة حول المتاجرة بالأعضاء.
وحول طلب الهيئة العامة للغذاء والدواء بإجراء دراسة مسحية للأجهزة والمنتجات الطبية ذات الاستخدام الواحد في منشآت الرعاية الصحية بالمملكة، فقد قرر المجلس بعد مناقشة الموضوع في اجتماع مغلق، أهمية النظر في منع ممارسة إعادة استخدام مثل تلك الأجهزة والمنتجات، وتظافر الجهود من أجل ضمان بيئة صحية وتشغيلية للوقاية من أضرار إعادة استخدام تلك المنتجات أكثر من مرة، إضافة إلى أهمية الالتزام باستخدام تلك الأجهزة وفقا لإرشادات المصنع والغرض الذي صنعت من أجله، وإطلاق مبادرات بحثية حول تقييم المخاطر التي تؤثر على الصحة العامة فيما يخص ممارسة إعادة استخدام تلك المنتجات الطبية ذات الاستخدام الواحد.
وأصدر المجلس خلال اجتماعاته المغلقة أخيرا التزام القطاعات الصحية الحكومية والخاصة بعدم تداول الأدوية إلا بعد فسحها من الهيئة العامة للغذاء والدواء، والتزام الهيئة بأهمية الفسح بأسرع وقت ممكن.
يأتي ذلك بعد دراسة المعاملة المرفوعة من المقام السامي حول تضمين شرط التسجيل لدى الهيئة العامة للغذاء والدواء في شروط منافسات الأدوية.

ماذا طالب المجلس الصحي؟

  • إيجاد قنوات للتواصل مع الجمهور
  • إيجاد تطبيق على الأجهزة الذكية للإبلاغ عن المخالفات