الجودة الصحية ( واس ) :
اختتم المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية ( سباهي) البرنامج التدريبي الذي يهدف لتهيئة الدفعة الأولى من المقيمين الذين سيتولون تقييم واعتماد المستشفيات الحكومية والخاصة العاملة في المملكة .
وبدأت فعاليات الجزء الأول من البرنامج التدريبي في مدينة جدة مؤخرا بتدريب مجموعة من المقيمين الحاليين ليكونوا مدربين في المستقبل (تدريب المدربين) واستمر يومين، بينما استغرق الجزء الثاني من البرنامج ستة أيام لتدريب المقيمين الحاليين والجدد على الهيكلة الجديدة للمعايير الوطنية لاعتماد المستشفيات ومهارات تنفيذ عملية التقييم.
وأوضح المدير العام للمركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية الدكتور سالم الوهابي، أن البرنامج التدريبي يمثل ورشة عمل تفاعلية متخصصة تهدف لصقل قدرات المتدربين وإمدادهم بالمعرفة و المهارات والسبل اللازمة لأداء العمل التقييمي على أكمل وجه، مبينا أن المركز على أن تتضمن الورشة استخدام أحدث سبل التدريب التفاعلي ،وإشراك المتدربين في العملية التعليمية مع تخصيص يوم كامل باستخدام طريقة محاكاة التقييم الافتراضي، الذي نفذ بالتعاون مع أربعة مستشفيات في مدينة جدة .
يذكر أن البرنامج التدريبي يعقد بالتعاون بين المركز السعودي (سباهي) والهيئة الكندية للاعتماد الصحي التي شارك منها سبعة خبراء دوليين متمرسين في مجال تدريب المقيمين إلى جانب عشرة مدربين من نظرائهم السعوديين والعرب المتعاونين مع المركز، وبلغ عدد المتدربين (70) متدرباً يمثلون الدفعة الأولى من ثلاث دفعات من المقيمين الذين سيخضعون لنفس البرنامج التدريبي في شهري فبراير وأبريل من هذا العام .
ويعد أسلوب محاكاة التقييم الافتراضي الذي تضمنه البرنامج التدريبي من مستجدات تدريب المقيمين في هيئات الاعتماد الدولية، ويمثل منهجية يتبناها المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية كمنهجية تدريبية بالرغم من الجهد و الوقت اللازمين للتحضير لها وتنفيذها.