الجودة الصحية ( متابعات ) غدير باعمر

 

 
كشفت مصادر طبية لـ”الوطن”، أن المنشآت الصحية بالمملكة أجرت خلال العام الماضي أكثر من 17 مليون جلسة إشعاعية، اشتملت على أكثر من 6 ملايين جلسة إشعاع لمرضى بمستشفيات وزارة الصحة، وأكثر من 180 ألف جلسة إشعاع بمراكز الرعاية الصحية الأولية، وأكثر من 3 ملايين جلسة إشعاع بمستشفيات القطاعات الحكومية الأخرى، بالإضافة إلى أكثر من 8 ملايين جلسة في مستشفيات القطاع الخاص.

أقسام الأشعة
أكدت المصادر أن هنالك أقساما للأشعة تختلف في المرافق الطبية، منها أشعة سينية، وأشعة متحركة، وأخرى للموجات الفوق الصوتية، والطب النووي، والأشعة المقطعية، بالإضافة إلى الرنين المغناطيسي، والعلاج بالأشعة، بحيث يختلف جميعها بحسب الحالة المرضية ومدى احتياجها.
وأضافت المصادر “أن أجهزة الأشعة الطبية إلى حد كبير آمنة، ويكمن الضرر فيها فقط بالتعرض المتكرر والمتقارب لها”، لافتة إلى أن الخبراء ينصحون المرضى بتسجيل تاريخ التعرض للصور الإشعاعية، لتجنب التعرض المتكرر والمتقارب للأشعة، في الوقت الذي يؤكد فيه الخبراء أن جسم الإنسان غير قادر على إصلاح الأضرار الناجمة عن الجرعات الصغيرة الصادرة من أشعة الصور الطبية.

عدة فوائد
بينت المصادر، أن المرافق الطبية تستعين بالأشعة لمعرفة الكثير من الأسرار الغامضة للحالات المرضية، إذ إن الأشعة تكشف الكثير من الأمراض التي لا يمكن تشخيصها سريريا من قبل الطواقم الطبية.
ويؤكد الخبراء الصحيون أن من فوائد الأشعة إظهار كسور العظام، والمفاصل، والفقرات، وعظام الجمجمة، بالإضافة إلى إمكانية إظهار الالتهابات، أو التسوس، أو هشاشة العظام، وإمكانية إظهار الأجسام الغريبة التي تدخل إلى جسم الإنسان عن طريق البطن أو داخل الجلد.

أعلى المناطق
أوضحت التقارير، أن 3 مناطق بالمملكة سجلت أكبر عدد في جلسات الأشعة، حيث تصدرت المنطقة الوسطى الجلسات الإشعاعية بـ 4.363.207 جلسات، تلتها محافظة جدة بـ1.743.264 جلسة، ثم المنطقة الشرقية بـ1.769.982 جلسة، ليصل مجموع الجلسات في جميع مناطق المملكة خلال عام، إلى نحو 18 مليون جلسة.