الجودة الصحية ( متابعات ) رزاز خنكار

أكثر من 95 ألف حاج وحاجة استفادوا من خدمات وبرامج التوعية الصحية

قدمت وزارة الصحة عبر برنامج سفراء التوعية الصحية في الحج التابع للتوعية الصحية بصحة جدة, عدداً من البرامج التوعوية للقادمين للحج، وذلك بمدينة الحجاج بمطار الملك عبدالعزيز الدولي، استفاد منها 95.458 حاجاً وحاجة، من بعض الدول العربية والآسيوية والأفريقية، إضافة إلى حجاج أوروبا.

وبلغ العدد الإجمالي للحجاج الذين استفادوا من خدمات وبرامج التوعية الصحية في منفذ المطار حتى الخميس الماضي 89.531 حاجاً وحاجة من جميع الجنسيات، فيما تم توزيع عدد 74.301 مطوية توعوية للحجاج حتى يوم أمس.

ويهدف البرنامج إلى نشر الوعي الصحي بين الحجاج بشكل مباشر في أماكن تواجدهم، ويتم تقديم البرامج بعدة لغات حتى يسهل على الحجاج استيعابها وتطبيقها.

يذكر أن وزارة الصحة ممثلة في الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة ومحافظة جدة قدمت العديد من الدورات التدريبية تستهدف المتطوعين في سفراء التوعية بالحج لهذا العام، وذلك بهدف إنجاح هذه البرامج، وقد أطلقت منذ بداية شهر ذو القعدة عدداً من الدورات التدريبية التي تقام بأكاديمية دلة التطوعية، شملت تلك الدورات محاضرات توعوية مباشرة للحجاج وجهاً لوجه باستخدام أداة إرشادية مصورة بلوحات بمقاسات مختلفة موضح فيها طرق الوقاية.

كما تم إخضاع المتطوعين فيها لبرنامج تدريبي يتناول ثلاثة محاور رئيسية تشمل: مهارات التواصل، وأخلاقيات العمل التطوعي، والرسائل التوعوية التي يتم التركيز عليها للحجاج، إلى جانب تدريب المتطوعون على الطرق الصحيحة في كيفية المشاركة وطرق إيصال المعلومة للحجاج، وهذه التوعية بلغة الحاج نفسه بوجود مترجمين .

وحقق برنامج سفراء التوعية الصحية بـ”الصحة”, نقلات نوعية خلال مراحل عمله منذ بدايته، وأستطاع أن يقدم برامج توعوية ناجحة وتشجيعية لطلاب وطالبات الكليات والمعاهد الصحية على العمل التطوعي والمشاركة الإيجابية في الأنشطة المجتمعية وعلى رأسها خدمة حجاج بيت الله التي تعد خدمتهم شرف بالشكل الذي يليق بمكانة الحرمين الشريفين.