الجودة الصحية ( متابعات ) منال باسنبل

أقرت وزارة الصحة استحداث إدارة عامة لتطوير كفاءة القيادات واختيار العناصر المؤهلة وإعداد الضوابط والمعايير الدقيقة لضبط اختيار وترشيح وتكليف القيادات والتمديد لها وإعداد قرارات الإعفاء.

ووفقا لمعلومات حصلت عليها «مكة» فإن الإدارة العامة الجديدة التي استحدثت بوزارة الصحة أخيرا تدخل في مهامها إنشاء قاعدة بيانات لجميع القيادات الحالية في مديريات الشؤون الصحية بالمناطق والمحافظات، وتشمل مساعدي مديري العموم ومديري الإدارات ومساعديهم ومديري المراكز التخصصية التابعة لكل مديرية ومساعديهم، إضافة إلى مديري المستشفيات ومساعديهم.

وتضمنت المعلومات أن الإدارة الجديدة تركز على قياس أداء القيادات وابتكار البرامج التدريبية المناسبة لهم، للعمل على تطوير كفاءاتهم، ووضع الضوابط والمعايير اللازمة لاختيار وترشيح وتكليف القيادات واقتراح إعفاء القيادات غير القابلة للتطوير.

وركزت المعلومات على أن هذا الإجراء يأتي استمرارا من الوزارة لتحسين أداء عمل كافة إداراتها واختيار الكفاءات المؤهلة لتتولى المهام القيادية والعمل على تحديثها بشكل مستمر، وإعداد قاعدة بيانات جديدة تتيح لكل قيادي الاستفادة من برامج التطوير المهني النوعية لتحسين الأداء المهني والإداري بالتنسيق مع الجهات ذات الاختصاص بالوزارة.

مهام الإدارة العامة لتطوير قيادات وزارة الصحة

1 اقتراح إعفاء القيادات مع ذكر الأسباب

2 قياس أداء القيادات

3 ابتكار البرامج التدريبية المناسبة

4 وضع ضوابط ومعايير اختيار وترشيح وتكليف القيادات

5 التنسيق مع الجهات التدريبية داخل وخارج الوزارة

6 إعداد قاعدة بيانات تتيح للقياديين الاستفادة من برامج التطوير المهني