الجودة الصحية (متابعات) رزاز خنكار

تعزيز وجبات مرضى “الإجهاد الحراري” في مستشفيات المشاعر

أنهت “الصحة” تجهيزاتها لتغذية موسم حج ١٤٣٧ في مستشفيات المشاعر المقدسة، وعززت هذا العام الوجبات المخصصة لحالات الإجهاد الحراري المرضية مراعاة للظروف الجوية.

وذكرت “الصحة” أنها انتهت من تجهيز 11 موقعاً افتتحت منذ مطلع شهر ذي القعدة وهي مزودة بـ 75 كاميرا للمراقبة تعمل في مواقع اعداد الطعام لضمان جودة وسلامة الغذاء المقدم ومراقبة إعداد وتقديم الوجبات الغذائية للمرضى والمنتدبين.

ووفقا للإحصاءات؛ تقدم لجنة التغذية التابعة للجنة الخدمات الطبية المساندة في “الصحة” حوالي ٣٥٠ ألف وجبة غذائية كاملة (إفطار وغداء وعشاء) هذا العام.

ويتم إعداد الوجبات الغذائية وفق شروط ومواصفات وعقود للتغذية مع متعهدين من اصحاب الخبرة والكفاءة والتصنيف؛ حيث يلتزم المتعهد بالحج بتأمين وتحضير مواد غذائية ونظافة وصيانة وتجهيزات وأدوات وعمالة واعداد وطهي من خلال أكثر من ٥٠٠ عامل يحملون شهادات صحية وتدريب على تداول سلامة الغذاء وتطبيق اشتراطات صحية لضمان سلامة الغذاء المقدم.

وتنفذ الخطة الغذائية تحت اشراف مختصين بالتغذية من المرشحين من مديريات الشئون الصحية بالمناطق وعددهم ٨٦ مرشحاً ضمن القوى العاملة الصحية.

وأعدت “الصحة” خططا لتطبيق التغذية اثناء الحالات الحرجة عبر النظام المغلق، لأول مرة، وذلك من خلال مضخات أنبوبية لتغذية المرضي بالعناية المركزة لكل مستشفى وتدريب الأخصائيين عليها.

وعززت “الصحة” وجبات الإجهاد الحراري مراعاة للظروف الجوية الحارة للإصابات المنومة من الحجاج وتطبيق خطة الطوارئ للتغذية.

ولتطوير القدرات المهنية والتخصصية لمنسوبي اقسام التغذية؛ نفذت “الصحة” ثلاث دورات تدريبية بالمشاعر المقدسة بمنى وعرفات، فضلاً عن تكرارها في صحة مكة المكرمة والمدينة المنورة لـ ١٥٠ مختصاً في التغذية.