الجودة الصحية ( متابعات ) غدير باعمر 

 

أطلقت مديرية الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة، تطبيقا على الهواتف الذكية يمكّن المريض من الاستفسار عن العلاج وطريقة استخدامه.
وقال مساعد المدير العام للخدمات المساندة بصحة المدينة الدكتور هيثم الطيب -خلال الاحتفال باليوم العالمي للصيدلة- إن “المديرية أطلقت تطبيقا لخدمة المرضى الذين يعانون مشكلات عند استخدام الدواء، إذ يمكن للمريض الإبلاغ عن بعض الأدوية، حيث تم توفير إمكان رفع الصور عبر التطبيق، ليحصل المرسل على الجواب المتكامل”.
وأضاف، “المريض يمكنه أيضا خلال التطبيق الاستفسار عن الخدمات، وحجز موعد دون مراجعة العيادة، وهو بذلك يوفر الوقت والجهد، كما يمنع سوء استخدام الدواء، أو تعارضه مع بعض الأدوية الأخرى”، مشيرا إلى أن التطبيق خاص بالمدينة، ويفيد الأطباء كذلك خلال التعريف بالأدوية الحديثة ومشكلاتها وأعراضها.
وأبدى الطيب تطلعه إلى تطوير الخدمات للصيدلة الإلكترونية، بحيث يستطيع المريض أن يحصل على الدواء دون انتظار، وأن تكون التعبئة آلية من أجهزة شبيهة بالصراف الآلي”.
وأوضح مساعد المدير العام للخدمات المساندة، أن “المديرية بدأت في إنشاء عيادات تثقيفية داخل المستشفيات، لها مواعيد وبرنامج تثقيفي لتوعية المريض بطرق استخدام العلاج”، مشيرا إلى أن هذه العيادات موجودة حاليا في مستشفيين، هما: الأنصار والملك فهد.