الجودة الصحية ( متابعات ) غدير باعمر

أقرت الهيئة السعودية للتخصصات الصحية أخيرا إمكان تخفيض درجة النجاح لشهادة الاختصاص في الجزء الأول من الاختبار بدرجة واحدة في حال كان عدد الناجحين لم يحقق نسبة 70% من عدد المتقدمين للوصول إلى هذه النسبة أو درجة نجاح 60% أيهما يأتي أولا.

وبحسب دليل الهيئة الخاص بالقواعد العامة والنظم للامتحانات 1437، والذي اطلعت عليه «مكة» فقد حددت الهيئة درجة النجاح لشهادة الاختصاص بـ 65 درجة في الجزء الأول على أنه لا يمكن بحال من الأحوال تخفيض الدرجة عن 60%.

وطبقا للدليل، أبانت الهيئة أن صيغة الاختبار للجزء الأول لشهادة الاختصاص السعودية ورقة واحدة مكونة من 120 سؤالا من أسئلة الاختبارات المتعددة كان يمكن إضافة 10 أسئلة تجريبية دون درجات.

وقالت إنه اختبار الجزء الأول لشهادة الاختصاص سيعقد مرة واحدة في العام، مشيرة إلى أنه إذا كانت نسبة الرسوب في الاختبار 50% من المتقدمين باستثناء المرشحين من السنة الأولى من برامج الخمسة أعوام أو أكثر فإنه يجب إعادة الامتحان للراسبين بعد ستة أشهر.

وأشارت إلى أنه يسمح بإعادة الاختبار إذا كانت نسبة الرسوب أقل من 50% بعد موافقة الأمين العام للهيئة وتوصية لجنة الامتحانات للتخصص شريطة ألا تتجاوز عدد مرات انعقاد الامتحان مرتين خلال العام التدريبي الواحد.

يأتي ذلك في حين منحت الهيئة فرصة امتحان إضافية كتابية مجانا لجميع خريجي كليات التمريض بالمملكة «بكالوريوس»، وتمكن هذه الفرصة الجميع من الدخول للامتحان ممن تقدموا سابقاً ولم يجتازوا أو المتقدمين لمرة الأولى بغض النظر عن عدد المحاولات الامتحانية السابقة، علماً بأن الامتحان سيعقد في مقرات الهيئة في كل من الرياض وجدة والخبر وأبها يوم الجمعة المقبل.