الجودة الصحية ( متابعات ) اريج الشهري

بدأت تسع فرق من مركز مكافحة نواقل المرض بصحة نجران، بمشاركة خمس فرق من مركز محافظة حبونا، تنفيذ أعمال الرش في عدد من المواقع.

وأوضح المتحدث الرسمي لصحة نجران محمد الصقور أن إدارة مكافحة نواقل المرض تُعنى بالحد من انتقال العدوى لمرض الملاريا والبلهارسيا واللشمانيا والضنك عبر النواقل لهذه الأمراض من الشخص المصاب إلى السليم من خلال مكافحة البعوض الناقل للملاريا والضنك والقواقع العائل الوسيط للبلهارسيا وأنثى ذبابة الرمل الناقلة لمرض اللشمانيا.

من جهته، ذكر مدير إدارة نواقل المرض حسين فيهد، أن مواقع الرش في مدينة نجران ومحافظة حبونا والمحافظات الأخرى تقوم بشكل يومي حسب خطة عمل المكافحة، مضيفاً أن موقع المكافحة يعتمد حسب نوع النشاط، حيث إن الملاريا والبلهارسيا في الأودية والسدود والآبار والبرك والمستنقعات، وتابع «بالنسبة لمرض اللشمانيا فيتم مكافحة أنثى ذبابة الرمل الناقلة لهذا المرض في حبونا والمجمع والحرشف والجفه والخانق بصفة دورية أسبوعية طوال العام»، مؤكداً أن مكافحة نواقل المرض بصحة نجران تعمل بشكل تكاملي مع الإدارات الحكومية الأخرى ذات العلاقة.

وأشار إلى أن أعمال المكافحة تنفذ من قبل 14 فرقة مدعمة بـ 32 آلية ويباشرها 66 من القوى العاملة منهم 28 موظفاً من العمالة الموسمية، لافتاً إلى أن العاملين في فرق مكافحة نواقل المرض مدربين على كيفية الرش وفقاً لتعليمات منظمة الصحة العالمية.