الجودة الصحية ( واس ) منال باسنبل

دشنت وزارة الصحة اليوم فعاليات اليوم العالمي للسكري تحت شعار “عيننا على السكري” بهدف الوصول إلى مرحلة عالية من الوعي بمخاطر الأمراض المزمنة وعلى رأسها داء السكري ومعرفة تاثيره والمخاطر التي قد تصاحب الإنسان جراء الإصابة به .
وأكدت الوزارة أنه يجب استخدام أحدث وسائل الإعلام وقنوات التواصل الإجتماعي بما يتناسب مع جميع شرائح المجتمع وإقامة الأنشطة والمعارض والحملات الوطنية طوال العام لرفع الوعي الصحي وتعريفهم بحقوقهم وكذلك عمل شراكات بين الوزارة والجهات المعنية الأخرى في مجال التوعية الصحية .
ولفتت إلى أن داء السكري من الأمراض التي بلغت حد الخطورة إذ تشير الإحصائيات إلى أن 20 – 30 % من الفئة العمرية 40 – 50 عاماً هي الأكثر إصابة بهذا الداء .
وبين أن الإحصائيات والدراسات الوبائية المبكرة في دول الخليج تبين إنتشار داء السكري بصورة وبائية جعلت منه خطراً صحياً على المستوى الوطني، فنسبة الإصابة بهذا المرض قد وصلت 20% في العديد من دول المجلس، وتؤكد على ذلك تقديرات الاتحاد الدولي للسكري في عام (2015)، أما معدلات الإصابة بإعتلال إستقلاب السكر (وهي الحالات ذات القابلية للإصابة بالمرض مستقبلاً) فهي قابلة للزيادة، وهذا يعني أن المجتمع الخليجي مصاب أو سيصاب بالسكري بنسب مرتفعة إذا ما قورنت بالدول الأخرى.