الجودة الصحية ( صحيفة المدينة ) :
رصدت دراسة علمية لمعهد الإدارة 17 نوعًا من الخدمات لم تنل رضا المستفيدين من الخدمات الصحية في مستشفيات وزارة الصحة، وتركزت تلك الخدمات على 4 محاور رئيسة هي: الخدمات الأساسية، وأعمال الصيانة والنظافة، وشكاوى المرضى، وفترات الانتظار.
ونفذت الدراسة الميدانية، التي أعدّها الباحثان سعد البواردي، وعبدالله المقرن من معهد الإدارة العامة، في 6 مناطق إدارية على 15 مستشفى، وخرجت بتوصيات عدة منها ضرورة إنشاء مستشفيات تخصصية في كل منطقة إدارية، واختيار مواقع تمتاز بالهدوء وقلة الزحام، إلى تجنّب تقليل فترات انتظار المرضى في العيادات الخارجية، وتبسيط إجراءات الدخول للأقسام الداخلية والطوارئ، وإجراء بحوث لقياس رضا المستفيد من الخدمات الصحية.
واشتملت الدراسة الميدانية على 4 محاور تضمّنت أبرز جوانب عدم الرضا عن خدمات مستشفيات وزارة الصحة وهي:
المحور الأول: الخدمات الأساسية ويشمل: موعد مراجعة في العيادات الخارجية – موعد للأشعة – سرير في الأقسام الداخلية – سرير في أقسام الطوارئ – بعض الأدوية.
المحور الثاني: بيئات المستشفيات ويشمل: تقادم بعض المرافق الصحية – سوء خدمات النظافة – عدم توافر دورات مياه كافية – عدم توافر مواقف سيارات كافية – عدم توفير سبل الراحة للمريض في غرف التنويم – عدم مناسبة صالات الانتظار.
المحور الثالث: شكاوى المرضى ويشمل: ضعف اهتمام إدارة المستشفى بشكاوى المرضى – عدم حصول مريض الطوارئ على الخدمة بالسرعة المطلوبة – ضعف استجابة طاقم التمريض لشكوى المريض.
المحور الرابع: خدمات المواعيد ويشمل: تأخير اجراءات الدخول للمستشفى – طول فترات الانتظار قبل صرف الأدوية – طول فترات الانتظار قبل الدخول للطبيب.
التوصيات:
وفي نهاية بحثهما الميداني توصل الباحثان إلى عدد من التوصيات من أبرزها إجراء الدراسات الخاصة بتحديد احتياجات المجتمع الصحية لتحديد عدد الأطباء اللازمين لتشغيل العيادات بأفضل صورة ممكنة، والتركيز على برامج جراحة اليوم الواحد، والرعاية المنزلية، وإدارة الأسرة، ومراكز النقاهة، وتوفير الأدوية وأجهزة الأشعة اللازمة في المستشفيات التابعة لوزارة الصحة.
وتضمّنت التوصيات إنشاء مستشفيات تخصصية في كل منطقة إدارية، واختيار مواقع تمتاز بالهدوء وقلة الازدحام، وتوافر مواقف للسيارات عند التخطيط لبناء مستشفيات جديدة، وتخصيص أماكن انتظار مناسبة للمراجعين والمرافقين وتوفير دورات المياه بشكل يتناسب مع عدد المرضى والمراجعين، والحفاظ على راحة المرضى في غرف التنويم، وإبعادهم عن الضجيج والإزعاج، والاهتمام بشكاوى المرضى، ومتابعة الجهاز الطبي والتمريضي والفني والإدراي.
كما أوصى الباحثان بالاهتمام بجودة البُنية التحتية لمستشفيات وزارة الصحة من مبانٍ وأجهزة وصيانة، والتطبيق التدريجي للضمان الصحي التعاوني على موظفي القطاع الحكومي لتخفيف الضغط على مستشفيات وزارة الصحة، وتشجيع المرضى على التقدم بمقترحاتهم لتطوير وتحسين الخدمة بما يحقق رضاهم ويساهم في البحث عن فرص التحسين، وذلك من خلال نظام الشكاوى والمقترحات.
وطالبت التوصيات بتقليل فترات انتظار المرضى في العيادات الخارجية وتبسيط إجراءات الدخول للأقسام الداخلية والطوارئ، مشدّدة على أهمية قيام المستشفيات من فترة لأخرى بإجراء بحوث لقياس رضا المستفيد عن خدماتها.