الجودة الصحية ( متابعات ) منال باسنبل

شرعت وزارة الصحة في رصد مزوري الإجازات المرضية على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك تمهيدا لرفع حساباتهم للجهات الأمنية لاتخاذ الإجراءات اللازمة حيالهم، والتي قد تؤدي لفصل المزور من عمله لارتكابه مخالفات أهمها التزوير والبيع بمقابل واستخدام السلطة.

وأوضح المتحدث الرسمي للوزارة مشعل الربيعان أن الصحة ستكتشف مزوري الإجازات المرضية سواء من العاملين في المستشفيات الحكومية أو الأهلية من خلال طرق عدة، أهمها تحديد الحسابات التي تبيع الإجازات المرضية في مواقع التواصل الاجتماعي وعلى الأخص «تويتر»، ومن ثم رفع تلك الحسابات للجهات الأمنية لتحديد هوية أصحاب الحسابات واتخاذ الإجراءات الأمنية حيالهم.

وبين أن الصحة ستعمل على معرفة إن كانت الإجازة مزورة من عدمها بالتأكد من نظام المستشفى الصادرة عنه من خلال زيارة المريض من عدمها، وفي حال ثبت التزوير سيفصل الموظف من وظيفته العامة لارتكابه أكثر من جريمة أهمها البيع بمقابل والتزوير واستخدام السلطة.

وأوضح الربيعان أن هذه الخطوة تهدف للحد من عمليات تزوير وبيع الإجازات المرضية داخل مستشفيات وزارة الصحة.

من ناحيته أوضح المحامي والمستشار القانوني فهد أبوحسن أن عقوبات مزوري الإجازات المرضية تنقسم لقسمين، الأول عقوبة جنائية لارتكاب هذه الجريمة وفقا لما هو منصوص عليه في نظام التزوير، والثاني إدارية وفقا لنظام العمل بالمادة 80، إضافة لما تنص عليه اللائحة الداخلية للمنشأة والتي لها الحق في حال ثبوت ارتكاب الموظف هذه الجريمة أن تفصله بعد اتخاذ الإجراءات النظامية التي تسبق الفصل، وهي التحقيق معه خلال المدة النظامية والتي تحتسب من تاريخ اكتشاف المخالفة، إضافة لإصدار القرار خلال المدة النظامية، فيما يحق للمنشأة النزول عن العقوبة الإدارية (الفصل)، ومعاقبته بعقوبة أقل درجة منها وذلك وفقا لما هو متاح من عقوبات إدارية للعامل، والتي قد تكون إنذارا أو الحسم أو منع الترقية أو منع الزيادة السنوية.

وزاد «عقوبة الفصل تعد العقوبة الأصلية كونه في حال ثبوت ارتكاب العامل جريمة مخلة بالشرف والأمانة فيحق للمنشأة فصله دون إنذار أو مكافأة نهاية خدمة، علما أنه لا يشترط أن يكون ثبوت ارتكاب الجريمة هو صدور حكم جنائي عليه، ولكن يكون إثبات ارتكابه لهذه الجريمة إداريا داخل المنشأة، مثل أن يعترف العامل في التحقيق بتزوير التقرير الطبي أو أن يعترف باستخدامه للتقرير الطبي مع علمه أنه مزور».

كيف ستكتشف الصحة مزوري الإجازات؟

1 تحديد الحسابات التي تبيع الإجازات المرضية في مواقع التواصل
2 الرفع بأسماء تلك الحسابات للجهات الأمنية
3 تحدد الجهات الأمنية هويات أصحاب الحسابات
4 اتخاذ الإجراءات الأمنية
5 إصدار عقوبة الفصل

.. وتزيد مداخيلها بقبول التبرعات

تتجه وزارة الصحة إلى إقرار نظام للأوقاف وإفساح المجال لاستقبال التبرعات في المجال الصحي، وذلك لزيادة مداخيلها ودعم مشاريعها.

وبحسب معلومات لـ «مكة» فإن الوزارة ضمنت هذا الإجراء ملف التحول الوطني 2020، والذي بدأت الوزارة في تنفيذه بشكل متدرج، وذلك للارتقاء بالخدمات الصحية، مؤكدة أن العمل يجري حاليا لبناء استراتيجيات وتشريعات تطبيق ذلك.

يشار إلى أن الصحة تهدف من هذه الخطوة أن تحذو حذو وزارة التعليم ممثلة في الجامعات، والتي شرعت في التأسيس لمرحلة الاستفادة من الأوقاف، لمصلحة دعم أعمالها البحثية والتطويرية.