الجودة الصحية ( صحيفة المدينة ، احمد الجهني ) :

قدمت منظمة الصحة العالمية 3 نصائح للتصدّي لـ»كورونا» في المملكة، الأولى زيادة الاهتمام بالأبحاث العلمية، ومشاركة جهات من كافة أنحاء العالم في القيام بها. وتضمنت النصيحة الثانية ضرورة التقيّد والالتزام بمعايير مكافحة العدوى في المنشآت الصحية. والثالثة تطبيق الإجراءات الخاصة بالعزل والوقاية في الطوارئ.
صرّحت بذلك لـ»المدينة» الدكتورة تمارا طيب قائد فريق التصدّي بمركز القيادة والتحكّم بوزارة الصحة. وقالت إنه تمّ العمل على وضع إجراءات وقائية واحترازية بالتعاون مع مراكز القيادة والتحكّم الفرعية في المناطق والقطاعات المختلفة كوزارة الزراعة، وكذلك مع المنظمات العالمية كمنظمة الصحة العالمية WHO وCDC، وتشمل سبل الوقاية والحماية للعامة، وكذلك للعاملين الصحيين، وكيفية التعامل مع الحالات، والاستعدادات الخاصة بالتشخيص والتحليل في المختبرات.
وأضافت إن هناك محور الاستعدادات المشدّدة في مكافحة العدوى في المستشفيات والتوعية الصحية، والمحور الأخير وهو حزمة الأبحاث والدراسات العلمية لسبر غور هذا الفيروس، وسدّ الثغرات في التعرّف على خصائص فيروس متلازمة الشرق الأوسط التنفسية «كورونا».
وحول الإجراءات الاحترازية، وهل هي مجدية، وبإمكانها أن تقي العاملين في القطاع الصحي من العدوى، ردّت «طيب» بالتأكيد شريطة التقيّد بها، وتطبيقها بالمعايير المحددة لها. وحول الوضع الحالي لكورونا، شدّدت الدكتورة تمارا على أن مركز القيادة والتحكّم استشعر بزيادة الحالات، وقام بالتأكيد على جاهزية المنشآت الصحية للتعامل مع الحالات، والتصدّي لها، بالإضافة إلى توعية المجتمع على سبل الوقاية من الأمراض.
وحول نتائج زيارة فريق منظمة الصحة العالمية ومرئياته وتوصياته قالت إن الهدف هو أن نعمل سويًّا، وأن يقدم الخبراء في المنظمة التوصيات والعون والمشورة، حتى نصل إلى تحسن الوضع، وتحقيق النتائج التي نسعى لها جميعًا، وتعزيز الخدمات الوقائية، والحدّ من عدوى المنشآت الصحية، بالإضافة إلى تقوية التنسيق بين القطاعات المعنية بصحة الحيوان والإنسان.