الجودة الصحية ( متابعات ) ندى العصيمي

ذكر وزير الصحة د.توفيق الربيعة أن إدارة الأزمات والكوارث الصحية لاتقتصر على “الصحة” وحدها ، وهي دور متكامل مع العديد من الجهات مثل الدفاع المدني، والهلال الأحمر، وغيرها.

وأضاف الربيعة لدى إفتتاحه صباح اليوم الثلاثاء ورشة عمل تفعيل مراكز إدارة الأزمات والكوارث الصحية أن أغلب الناس لا يهتمون بالكوارث والطوارئ إلا بعد حدوثها، ولذلك نجد الاهتمام من الوزارة بعقد ورش عمل، ونتطلع جميعاً أن تخرج بتوصيات متميزة في إطار إدارة الأزمات والكوارث الصحية.

من جانبها أوضحت “الصحة” أن الاستجابة للطوارئ تحتاج إلى تطوير ومتابعة مستمرة لتحقيق الأهداف منها في حالات الطوارئ، مبينة أنها استفادت من العديد من الخبرات في قطاعات حكومية وخاصة، كما عقدت عدداً من ورش العمل للمساهمة في تطوير خططها وإدارة الكوارث والأزمات الصحية.

وتجدر الإشارة أن الورشة تهدف إلى مناقشة واعتماد توصيات تفعيل غرفة القيادة والتحكم الشاملة لجميع المخاطر على جميع مستويات وزارة الصحة وكذلك اعتماد توصيات البنية التحتية وتصميم غرفة القيادة والتحكم ، وتحديد مصادر البيانات وآلية الحصول عليها وعرضها ، وتدريب القيادات و الكوادر البشرية على مبدأ مواجهة الكوارث و الأزمات، وتحديد الخطط والحوكمة لوزارة الصحة للتعامل مع الكوارث وتوضيح آلية الارتباط بالجهات الأخرى.