الجودة الصحية ( واس ) :

تطلق جامعة الملك خالد غداً ، الدورة الثالثة من برنامجها الصحي والتوعوي والتثقيفي بتهامة عسير، برعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير، ويستمر ستة أيام .
ويشتمل البرنامج على أكثر من (215) فعالية متنوعة تتنوع بين المحاضرات، والمعارض، والعيادات الصحية العلاجية، وجولات على المستشفيات والمراكز الصحية في تهامة، وزيارات للمدارس وعدد من المراكز المختلفة، حيث يشارك في البرنامج كليات الطب، وطب الأسنان، والشريعة، وعمادة القبول والتسجيل، والعلوم الطبية التطبيقية، إضافة إلى عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر، بمتابعة وإشراف معالي مدير الجامعة الدكتور عبد الرحمن بن حمد الداوود، ووكيل الجامعة الدكتور مرعي القحطاني.
وأوضح معالي مدير الجامعة المشرف على البرنامج أن الفعالية تعد الثالثة من نوعها وتأتي حرصا من الجامعة على تفعيل الشراكة المجتمعية مع أبناء وبنات المنطقة من خلال تقديم العديد من الخدمات الصحية والتوعوية والتثقيفية, لرفع الوعي الثقافي والديني والفكري لدى أفراد المجتمع.
وقال الداوود : “تواصل الجامعة نهجها في تقديم برامج مجتمعية تمت دراستها بدقة لتلبي احتياجات المجتمع وتسهم في تنميته، وتحقق له خدمات تليق به استجابة لتطلعات قيادة أوصت بالمجتمع خيرا وعطاء، فاستجابت الجامعة حبا وولاء”.
وأضاف ” إن علاقة الجامعة بمجتمعها علاقة شراكة لا تنقطع، وتنمية لا تتوقف، وقد رسمت الجامعة أهدافا استراتيجية وخططا طموحة لتعزيز هذه العلاقة وجعلها أكثر فاعلية، وما نجاحات الجامعة المتتابعة في هذا الاتجاه إلا خطوات ضمن مسيرة طويلة لا زالت تحمل الكثير من الأفكار الإبداعية والبرامج التنموية الرائدة”.
وأكد الداوود أن برنامج الجامعة التوعوي والصحي والتثقيفي الثالث هذا العام أحد شواهد إيمان الجامعة بأن برامجها المجتمعية يجب أن تشمل محافظات المنطقة ومراكزها البعيدة والقريبة .
وقال : ” لمدة أسبوع كامل .. برامج توعوية مختلفة، وقوافل طبية وعلاجية متخصصة، وبرامج تثقيفية متميزة تنتظر الأهالي في تهامة، تسخر الجامعة لإنجاحها إمكانياتها وطواقمها الإدارية والعلمية والطبية وترصد لها دعما ماليا سخيا، عازمين – بإذن الله – أن تحدث أثرا مباركا، وتنمية مستدامة، وأن يستفيد جميع شرائح المجتمع , معرباً عن شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبد العزيز أمير منطقة عسير على دعمه ومتابعته المستمرة لجميع أنشطة الجامعة ، كما شكر معالي وزير التعليم الدكتور عزام الدخيل على متابعته وتوجيهاته , كما شكر جميع القائمين على فعاليات البرنامج .
من جهته أوضح وكيل الجامعة نائب المشرف العام على البرنامج الدكتور مرعي بن حسين القحطاني أن الجامعة تنظم هذا البرنامج للعام الثالث على التوالي في تجربة فريدة بين الجامعات السعودية وحتى المؤسسات الحكومية والخاصة , مشيراً إلى أن فعاليات البرنامج تتضمن محاضرات ودورات تدريبية ولقاءات مباشرة مع طلاب وطالبات الثانوية العامة يقدمها مسئولو ومسئولات عمادة القبول والتسجيل بالجامعة ، إلى جانب الخدمات المساندة من مختلف الإدارات الخدمية في الجامعة، وخلال هذه الفعاليات تقدم الكثير من الهدايا القيمة .
يذكر أنه استفاد من الدورتين الأولى والثانية من البرنامج حوالي (50) ألف من المواطنين والمقيمين ويتوقع للبرنامج الثالث أن يخدم شريحة أكبر بفريق عمل يبلغ نحو (300) شخص.
وكانت الجامعة حققت نجاحا كبيرا، في الدورتين السابقتين اللتين أقيمتا في كل من: تهامة قحطان، وتثليث، وقدمت حينها خدمات الكشف، والتشخيص، والعلاج المناسب للأهالي في مقر سكنهم، وعملت على استنتاج التوصيات والاحتياجات اللازمة التي من شأنها رفع المستوى الصحي والثقافي لسكان تلك المحافظات والقرى التابعة لها.