الجودة الصحية ( واس ) :

افتتح المدير العام التنفيذي للمدينة الطبية بجامعة الملك سعود الدكتور عبدالرحمن بن محمد المعمر ،اليوم، فعاليات المؤتمر السادس لأمراض تجلط الدم والسيولة وورش العمل المصاحبة له، بحضور عميد كلية الطب والمشرف العام على المستشفيات الجامعية الدكتور فهد بن عبدالله الزامل، ويستمر ثلاثة أيام في فندق الماريوت بالرياض.
وأقيم حفل بهذه المناسبة ألقى خلاله الدكتور عبدالرحمن المعمر، كلمة عبر فيها عن سعادته بتدشين هذا المؤتمر الذي يشارك فيه مجموعة من الأساتذة والعلماء البارزين في تخصص أمراض الدم، مبينًا أن المؤتمر سيستعرض أحدث المستجدات في هذا المجال والتطورات الحديثة والتشخيصات الجديدة وطرق العلاج والتطبيقات السريرية، علاوة على زيادة الوعي ورفع مستوى الكفاءة للكادر الطبي في مختلف التخصصات التي تتعامل مع مرضى تجلط الدم والسيولة.
وأفاد أن أهمية هذا المؤتمر يتناول بالبحث والدراسة أمراض تجلط الدم والسيولة في الأطفال والمراهقين والنساء، وكذلك إصابات المرضى في المستشفيات بعد العمليات الجراحية والتنويم بالجلطات الرئوية المفاجئة وطرق تفادي الإصابة بها والتأكيد على عمل فحوصات خاصة للبحث عن الأمراض السرطانية المتعلقة بالجلطات الوريدية، وكذلك التحاليل المختبرية والتحديات التي تواجه الكادر الطبي في مثل هذه الحالات.
وأضاف المعمر أن فعاليات المؤتمر تأتي انطلاقاً من إستراتيجية جامعة الملك سعود الرامية لتعزيز التعليم الطبي بالجودة النوعية ووفق المعايير العالمية، وبناء جسور التواصل مع المجتمع بنشر الوعي الصحي بين أفراده, ومن ذلك توعية المرضى وأسرهم بطرق تجنب الأمور التي تؤدي إلى التجلط والسيولة والتعامل معها بالطريقة السليمة ومزاولة الأنشطة اليومية بطرق عادية .
وأشار إلى أن المؤتمر يعد فرصة علمية كبيرة لكل طبيب متدرب في برامج الزمالات يرغب في تطوير معلوماته، واستحضار الخبرات العلمية في هذا المجال، كما أن عقد هذه المؤتمرات يسهم – بإذن الله – في الرقي بأساليب التشخيص والعلاج لأمراض تجلط الدم والسيولة وتحقيق تراكم علمي وبحثي لدراسة وعلاج هذه الأمراض في المجتمع السعودي .
وأوضح أن هذا التجمع الطبي يضاف لسلسلة الإنجازات التي حققتها كلية الطب في جامعة الملك سعود التي أسهمت على مدى سنوات في انجاح العديد من المشروعات الطبية سواء بشكل مباشر أو غير مباشر، وهو ما عكس التطور المتزايد في مجال الرعاية الصحية في المملكة.
ويشارك في المؤتمر سَبْعَة متحدثين من عدة دول أوروبية يقدمون العديد من الأوراق العلمية خلال اليومين الأولين من المؤتمر، فيما يشاركون في اليوم الثالث في إثراء عدد من ورش العمل.
وفي نهاية الحفل كرّم الدكتور المعمر المتحدثين والمشاركين والمنظمين في المؤتمر السادس لأمراض تجلط الدم والسيولة ، ثم افتتح برفقة الدكتور فهد الزامل المعرض الطبي المصاحب لفعاليات المؤتمر.