الجودة الصحية (متابعات) ايلاف المسعودي

نجح فريق طبي بمدينة الملك عبدالله الطبية بالعاصمة المقدسة بفضل من الله من استبدال كامل للشريان الأبهر البطني لثلاثيني حضر إلى مدينه الملك عبدالله الطبية و كان يعاني من هبوط حاد في الدورة الدموية إثر نزيف حاد.
وفي التفاصيل، أُجريت للمريض الإسعافات الأولية اللازمة وكامل الفحوصات والتي أوضحت وجود تمدد في الشريان الحرقفي الأيمن مع نزيف حاد و تجمع دموي كبير في البطن حيث أن التاريخ المرضي أظهر أن المريض حصل له نزيف حاد من الشريان الأبهر المتمدد قبل ثلاث سنوات وخضع لعملية طارئة في أحد المستشفيات لاستبدال جزئي للشريان الابهر.
وعليه تقرر على الفور تكوين فريق عمل جراحي متكامل برئاسة الدكتور محمد القرني استشاري جراحة الأوعية الدموية والأوعية التداخلية وبمشاركة الدكتور سيد عاصم من الجراحة العامة وذلك لوجود فتق جراحي مضاعف في جدار البطن.
وتم بنجاح عمل استبدال كامل للشريان الأبهر البطني و توصيله بشرايين الفخذ في عملية استمرت قرابة 6 ساعات نتج عنها ولله الحمد والمنة خروج المريض بصحة تامة من المدينة الطبية بعد استقرار حالته.
و قال القرني إن حدوث مثل هذه الحالات في هذا السن المبكر وتكرار حدوثها بعد فتره بسيطة يعد من الحالات النادرة ومعاناة المريض من الفتق المضاعف وإجراء عملية سابقة زاد من صعوبة العملية الحالية والوضع الصحي للمريض، مشيرا إلى أنه ومع تضافر الجهود ومساندة فريق التخدير والعناية المركزة كان له الأثر الكبير الذي ساهم في نجاح العملية وتحقيق النتيجة المرجوة.