الجودة الصحية (متابعات) ندى العصيمي

دشن معالي وزير الصحة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة مجمَّع (ديافرم) المتكامل لرعاية الكلى في مدينة الرياض.
وقال معاليه في كلمته خلال حفل الافتتاح إن هذا المركز يعد ثمرة من ثمار التعاون مع الشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال، ولدى الوزارة تعاون مع شركة (ديافرم) لتشغيل هذا الموقع، بالإضافة إلى 27 موقعًا آخر. كما أن لدينا 40 مركزًا لرعاية الكلى على مستوى المملكة، بالتعاون مع الشركة نفسها، وشركة عالمية أخرى، مما من شأنه رفع مستوى خدمة المستفيدين.

وأضاف معاليه أن هذه المشاريع بالتعاون مع الشركات المتخصصة هي ثمرة للنجاح المتميز لتخصيص هذه الخدمة، وتقديم جودة متميزة باحترافية عالية، ونحن نسعى إلى التوسع في خصخصة الكثير من الخدمات الصحية، معبرًا عن سعادته بوجود مركز متميز لتدريب الكوادر الوطنية التي تعمل في هذا المجال؛ حيث يمثل يرفع جودة الخدمة، مضيفًا أن الوزارة تسعى دائمًا للاستفادة من الخبرات العالمية الناجحة ومنتجاتها الرائدة كمجمع (ديافرم) المتكامل لرعاية الكلى، والذي سينعكس تشغيله على جوانب متعددة تبدأ بتأهيل الكوادر الوطنية للاندماج في مجال رعاية الكلى بأعلى المعايير؛ مما ينعكس إيجابًا على راحة مرضى أمراض الكلى المزمنة.

كما أجاب وزير الصحة عن أسئلة الإعلاميين عقب حفل التدشين؛ حيث قال ردًا على سؤال حول زيادة عدد مرضى الكلى سنويًّا في المملكة، وكيفية مواجهة تلك الزيادة بأن الوزارة مهتمة بشدة بمرضى الكلى، وتقديم الرعاية الصحية لهم، ومن خلال 40 مركزًا منتشرة على مستوى المملكة، نلاحظ أن الخدمة تتطور أكثر من السابق، وحسب المؤشرات، فإن رعاية الكلى في المملكة تعد من أفضل مستويات الرعاية في العالم، كما أن (الصحة) مهتمة أيضًا بزيادة الوقاية من أمراض الكلى، خاصة الأمراض التي تؤثر في الكلى مثل أمراض السكري وغيرها.

وفيما يتعلق بالشراكة بين (الصحة) وشركة (ديافرم)، أوضح الدكتور الربيعة أن الشراكة بدأت منذ خمسة أعوام، وهي فكرة ناجحة حققت جودة أفضل للمستفيدين، كما تسعى الوزارة إلى خصخصة مجموعة من الخدمات الصحية لتكون في مستوى أفضل، وأن تصل بسهولة إلى جميع المستفيدين، مثل خصخصة خدمات الأشعة، والتأهيل، والمختبرات، وغيرها، حيث تعمل (الصحة) على خصخصة مثل هذه الخدمات؛ انطلاقًا من رؤية المملكة 2030م، والتحول لتطوير الخدمات الصحية في المستقبل.

ويأتي هذا المشروع في إطار الاتفاق المبرم بين (الصحة) وشركة (ديافرم) لتوفير الرعاية الطبية لمرضى أمراض الكلى المزمنة في كافة أنحاء المملكة، وفق أعلى المعايير العالمية الرائدة في المنطقة.

ويحتوي المجمع على أكاديمية (ديافرم) التعليمية التي ستقدم دورات تدريبية متخصصة في مجال رعاية الكلى، كبرنامج (الكفاءة بالممارسة) لممرضي زراعة وغسيل الكلى، وقاعة لرعاية الوصلات الوريدية لمرضى الكلى، والتي ستؤدي إلى تحسين فاعلية التحكم بالعدوى للمرضى، بالإضافة إلى قاعات الغسيل الكلوي بسعة 30 وحدة.

يُذكر أن متوسط عدد المواطنين السعوديين الذين يعانون أمراض الكلى يزداد سنويًّا بمعدل 7%؛ حيث يوجد 17 ألف مريض يعانون المراحل المتأخرة لأمراض الكلى المزمنة في المملكة، وذلك حسب إحصاءات المركز السعودي لزراعة الأعضاء.