الجودة الصحية (متابعات) ندى العصيمي

في بادرة هي الأولى من نوعها، أطلقت الصحة في الطائف، مؤشرات يومية لمراقبة الأداء التشغيلي اليومي في مستشفياتها ومراكزها الصحية.

وتعمل هذه المؤشرات على قياس نسبة الأداء في تقديم الخدمات الطبية والعلاجية للمستفيدين إلكترونياً؛ من خلال مراقبة أعداد الأسرّة وإشغالها، وعدد العمليات، ونِسَب الانتظار في العيادات والمواعيد، وأقسام الأشعة، ونِسَب التطعيمات، والزيارات المنزلية، واستقبال المراجعين في أقسام الطوارئ وأعدادهم، وسرعة الاستجابة للحالات الطارئة.

هذا وقد ركّزت المؤشرات على تقييم أسبوعي لأكثر من 160 مؤشر خدمة صحية وطبية مقدمة؛ حيث تحظى هذه المؤشرات بمتابعة مباشرة من مدير الشؤون الصحية، صالح بن سعد المونس؛ من خلال شاشات متغيرة داخل مكتبة لمراقبة الأداء بشكل مباشر؛ فيما تعمل “صحة الطائف” على تزويد مديري المستشفيات والقطاعات الصحية بمؤشرات الأداء في قطاعاتهم؛ لتفادي التراخي ودعم الجهود؛ من خلال شاشات مراقبة أداء مماثلة في مكاتبهم.

من جهته، أكد مدير إدارة التواصل والعلاقات بـ”صحة الطائف”، عبدالهادي الربيعي، أن هذه المؤشرات ترتبط عبر أنظمة تقنية مباشرة مع أجهزة الإدخال في المنشآت الصحية، وتهدف لتعزيز الخدمات الصحية المقدمة، وتعمل على تحسين نِسَب الأداء ومراقبته بشكل يضمن تقديم الخدمة المُثلى للمستفيدين.