الجودة الصحية ( متابعات ) رزاز خنكار

جمعية «إيثار» تنظم مؤتمر «مرض الكلى وعلاقته بالسمنة»

تنظم جمعية تنشيط التبرع بالأعضاء بالمنطقة الشرقية إيثار بالتعاون مع المركز السعودي لزراعة الاعضاء مؤتمر “مرض الكلى وعلاقته بالسمنة”، يوم السبت 15 أبريل الجاري بالخبر، وبحضور عدد من المتحدثين المتخصصين في أمراض الكلى والسمنة.

وأكد أمين عام الجمعية د. كامل سلامة، بأن فعاليات المؤتمر معتمد من هيئة التخصصات الصحية، وتبدأ من الساعة 8 صباحا وحتى 12 ظهرا، وسوف يتم تناول عدد من المحاضرات تركز جميعها على موضوع الفشل الكلوي وعلاقته بزيادة الوزن والسمنه المفرطة، بمشاركة متحدثين في هذا المؤتمر وهم “د. ابتسام باعيسى، د. باسم فوتا، د. احمد الخنيزي، د. السيد جاد الله”

وأشار، إلى أن زيادة الوزن والسمنة المفرطة يعاني منها عدد كبير من كبار السن، ومن صغار السن، وهذه لها نتائج عكسية على الصحة العام، لاسيما الكلى، ولذا سيركز هذا المؤتمر على تناول الجوانب المهمة للتوعية والتثقيف، وهذا امتداد لجهود جمعية إيثار في التوعية والتي نجحت ولله الحمد في توفير أعضاء لـ 50 مريض عضوي، بينما الأعداد لازالت كبيرة في قوائم الانتظار للتبرع حيث يعاني 16 ألف مريض من الفشل الكلوي، و6 آلاف على لائحة المنتظرين للتبرع بالكلى، و500 مريض فشل قلب على لائحة الانتظار ومثل هذا العدد فشل رئوي وكذلك يوجد 600 شخص يعانون من الفشل الكبدي، مطالباً بأهمية التبرع ونشر هذه الثقافة لإنقاذ حياة المرضى الذين يعانون من الفشل العضوي.