تقرير الجودة الصحية _ إعداد: أ/مبارك حمدان

 

حينما يتقدم الإنسان في السن يصبح معرضاً لكثير من الأمراض وتقل مناعته سواء كانت هذه الأمراض معديةً او مزمنة و تصبح أغلب أعضاء الجسم ضعيفةً إلى حد ما ولكن ، عندما يحافظ الإنسان على أهم أعضاءه الرئيسية و يتبع سبل وطرق الوقاية الصحيحة سيؤدي ذلك بعد ارادة الله إلى تجنب تلف هذه الأعضاء وتعيش معه فترةً أطول اثناء حياته وطالما هو على قيد الحياة وتأتي العين في مقدمة الأعضاء المهمة.

 

فالعين قد تصاب بكثير من الأمراض منها زرق العين ( الماء الأزرق ) الذي وهو موضوع تقريرنا و أيضا الماء الأبيض ، اعتلال قرنية العين ، و عمى الألوان وغيرها .

 

 

 

زرق العين ( الجلوكوما ) او ما يعرف باسمه الشائع الماء الأزرق :

هو مرض ينشأ نتيجة ارتفاع الضغط بالعين بسبب تلف العصب البصري فيحصل نتيجة ذلك مشاكل في الابصار والإجهاد العيني  .

زيادة الضغط قد يؤدي الى تلف العصب البصري والاصابة بالعمى الدائم اذا تم اهمال الحالة .

 

 

 

ما هو السبب الرئيسي للجلوكوما ؟

 يوجد سائل يدعى ” السائل المائي ” يفرز داخل العين ويتم تصريفه خارجها ، وهذا السائل ليس جزءاً من الدموع التي تفرز خارج العين فوق  سطحها ، ويمكن تخيل حركة السائل المائي داخل العين مثل حوض به صنبور مفتوح يصب الماء باستمرار ، فعند انسداد قناة التصريف يتجمع الماء في الحوض مما يزيد الضغط على جدرانه ، كذلك إذا انسدت منطقة التصريف داخل العين وتسمى ” زاوية التصريف ” تزيد كمية السائل المائي داخل العين وبالتالي يزيد الضغط داخل العين مما يؤدي لتلف العصب البصري .

 

 

 

أنواع مرض الجلوكوما :

ما هي أنواع الجلوكوما ؟

– جلوكوما الزاوية المفتوحة المزمنة :-

وهو النوع الأكثر شيوعاً من الجلوكوما ويظهر كنتيجة للتقدم في العمر حيث تقل كفاءة زاوية التصريف داخل العين مما يؤدي لزيادة ضغط العين بالتدريج, واذا أدت زيادة ضغط العين لتلف العصب البصري فيسمى هذا النوع ” جلوكوما الزاوية المفتوحة المزمنة، حوالى 90% من مرضى الجلوكوما لديهم هذا النوع منها ، ويمكن لهذا النوع من الجلوكوما التأثير بالتدريج على العصب البصري بصورة غير مؤلمة حتى يفاجأ المريض بعد مدة بتلف واضح في العصب البصري .

 

 
– جلوكوما الزاوية المغلقة الحادة  :-

في بعض الأحيان قد يحدث انسداد كامل في زاوية التصريف داخل العين  ويمكن تخيل ما يحدث كسقوط قطعة من الورق على فتحة التصريف في حوض المياه .وهو ما يحدث عندما تلتصق القزحية بزاوية التصريف فتؤدي لانسدادها وعندها يرتفع ضغط العين فتسمى تلك الحالة ” جلوكوما الزاوية المغلقة الحادة “.

أعراض هذا النوع من الجلوكوما  :

رؤية غير واضحة، ألم شديد في العين ، صداع ، غثيان وقيء ، رؤية ألوان قوس قزح حول مصادر الضوء .

وعند ظهور هذه الأعراض يجب على المريض زيارة طبيب العيون فوراً لأن هذا النوع من الجلوكوما قد يؤدي الى فقدان البصر.

 

 
– جلوكوما الزاوية المغلقة المزمنة  : –

وهذا النوع من الجلوكوما يظهر عند الأشخاص من اصل إفريقي أو أسيوي .

 

 

 

علاج الجلوكوما :

هناك نوعين لعلاج الجلوكوما :

1- تخفيض ضغط العين إمّا بدفع السائل على التدفق أو بتخفيض كميّة السائل المنتج ، ويتّخذ العلاج الأمثل شكل قطرات عينيّة سهلة الاستخدام ، ويجب الانتظام باستخدام هذه القطرات .

2- ان تعذر العلاج بالأدوية قد يضطرّ المصاب إلى الخضوع لعملية جراحية .

 

 

 

طرق الوقاية من الجلوكوما :

1- إيقاف التدخين اذا كان الشخص مدخن و المعالجة الدقيقة لارتفاع ضغط الدم و السكري .

2- فحص العيون عند الطبيب باستمرار وخاصة عند التقدم في السن لمتابعة المرض منذ بدايته و عدم ترك المرض في التقدم بمراحل متقدمة .

 

 

 

المصادر:

– المصدر الأول

– المصدر الثاني

– المصدر الثالث