من متطلبات الخصخصة لبعض الخدمات في القطاع الصحي الحكومي  يتم التطوير التنظيمي  الذي ينبثق منه تحوير إدارة شئون الموظفين في القطاع الصحي الحكومي إلى إدارة الموارد البشرية لتحقيق الشمولية في تحقيق الإدارة العصرية للمرافق الصحية يكون المحور الأساسي فيها العنصر البشري.

وبناءا عليه أصدره وزارة الصحة قرار بإنشاء منصب وكيل الوزير للموارد البشرية و بتحويل الإدارة ألعامه لشئون الموظفين إلى إدارة موارد بشريه Management وذلك في مستهل العام 2017ومن ثم جرى إنشاء مساعد مدير عام الشئون الصحية للموارد البشرية لكل منطقة أو محافظه .

  • إدارة الموارد البشرية Management  Human Resource هنا هي الإدارة الخاصة باستقطاب  اختيار تطوير تنظيم تقييم مكافأة وإدارة أعضاء المنظمة من الأفراد وذلك لتحقيق الأهداف التنظيمية وأهداف الأفراد من خلال رضاهم عن العمل وتحسين جودته وزيادة فاعلية وإنتاج العاملين . المصدر    من كتاب إدارة الموارد البشرية (أساليب الإدارة الحديثة) د\يزن تيم

الموارد البشرية:  Human Resource   هم جميع العاملين بالمنشأ على مختلف تخصصاتهم الفنية والعلمية والإدارية سواء كانوا في موقع التنفيذ أو مواقع اتخاذ القرار. المصدر    من كتاب إدارة الموارد البشرية (أساليب الإدارة الحديثة) د\يزن تيم

  • تعريف: إدارة أو قسم الموارد البشرية

هو القسم الذي يقوم بالتخطيط والتنظيم والتوجيه والرقابة والإشراف على جميع أعمال وأنشطة العمل فيما يخص الأعمال الإدارية المتعلقة بالعاملين في المستشفى.   المصدر  موقع وزارة الصحة

أهمية التحول

  • التأكيد والاهتمام بإدارة الموارد البشرية لأنه يختلف عن باقي الموارد في العملية الإدارية  لارتباطه بسلوك وتصرفات الإنسان المتغيرة.
  • تحفيز هذا العنصر البشري كي يكون قادرا على العمل وراغبا فيه(يحقق الاستقرار للوظيفة ) .
  • العنصر البشري يعتبر له التأثير القوى على نجاح أو فشل المنظمات والشركات ألحديثه.
  • تبرز الأهمية  لهذا العنصر الذي يكون بحاجه ماسة إلى قيادة فعالة تراعي المشاعر الإنسانية وتسعى لتوفير الرضاء والأمان للعاملين لتهيئة بيئة عمل مناسبة ومؤثره ايجابيا على تقديم الخدمة.

الفرق بين قسم\إدارة شئون الموظفين الموارد البشرية:

شئون\ علاقات الموظفين     relations   Personnel

  لو القينا نضره إلى الأعمال التي يقوم بها شئون الموظفين الحالي في قطاعات وزارة الصحة نجده  من يقوم بتنظيم العلاقة بين المنشأة  والموظفين لتنفيذ الحقوق والواجبات-إذا يصبح احد أقسام إدارة الموارد البشرية  .إذا يبدأ عمل إدارة شئون الموظفين بعد مباشرة العمل فتهتم  بالأعمال اليومية الروتينية المتعلقة بالموظفين من تنظيم الدوام ومراقبة الالتزام به المحاسبة حل الخلافات العمالية وحلقة وصل بين الموظفين وإدارة الموارد البشرية فيما يخص مطالبهم بالنقل أو الحاجة إلى عمال جدد وترفع التقارير السنوية السرية والدورية لإدارة الموارد البشرية صاحبة الصلاحيات .

  إلا انه يفضل في الإدارات الكبيرة الفصل بينهما فتقوم إدارة الموارد البشرية  بعمل الموازنات الوظيفية وتحديد الأقسام وهيكلتها وتحديد الحد الأدنى اللازم لإدارتها والتخطيط لتطويرها والحاجة المستقبلية للقوى العملة فهي تهتم بالتخطيط وتنظيم القوى البشرية وقبل ذلك تم تطوير شئون الموظفين الى  إدارة الإفراد مع تطور الإدارة أصبحت  تهتم بالفرد أو العامل من حيث إدارة الإجراءات التي يمكن أن يحتاجها العامل مثل عمل الرواتب التوظيف وقوانين التوظيف إدارة المهام  أداء الأعمال  التقليدية أي مبنية   على رد الفعل هناك طلب هناك احتمالية لعمل هذا الطلب  وليس لها أي تدخل في استراتيجيات المنظمة  في إدارة الإفراد جل الوقت يصرف في عمل الإجراءات والاستثناء في عمل الدراسات والاستشارات.
إلا أنه في جانب إدارة الإفراد التي تكون مبنية على أراء شخصية في كثير من الأحيان غير قابله للقياس ففيها معظم المكافأة والحوافز والبدلات  تعطى بدون تمييز واضح كما هو واضح في بدل التميز للعاملين في المستشفيات .

ما يعني أن إدارة الموارد البشرية متطورة من حيث المصطلح من إدارة الأفراد.

 

 

في الجزء الثاني من المقال سوف نتحدث عن : 

  • هل التحول بالعمل بإدارة الموارد البشرية بدلا من شئون الموظفين أصبح ضرورة ملحه .
  • ذكر دور إدارة الموارد البشرية ونطاق الخدمة فيها.
  • مهام وواجبات قسم أو إدارة الموارد البشرية في المستشفيات حسب سعة المستشفى ألسريريه وتمشيا مع المعايير الوطنية لاعتماد المنشآت الصحية بالمملكة.
  • الهيكل التنظيمي المقترح لقسم الموارد البشرية بالمستشفى.

 

محمد عبد الله الخثران

أخصائي إدارة   ودبلوم جوده صحية

منسق جودة في إدارة مستشفى الملك سلمان

بريد [email protected]