الجوده الصحية ( متابعات ) ابرار العوفي

طبقت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة نظام اختيار القياديين للمرة الأولى، والذي تم تصميمه ضمن مبادرات وجهود حثيثة تهدف إلى الاستفادة من الأفراد الأكفاء الذين يتمتعون بمهارات قيادية.

يأتي ذلك سعياً منها للارتقاء بمخرجات الخدمات المقدمة من (صحة مكة المكرمة) والاستخدام الأمثل للمورد البشري الحالي.

ويستهدف هذا النظام تقييم المرشحين لتولي منصب بمستوى القيادة العليا مثل (مساعد مدير عام، مدير مستشفى، مدير إدارة) مرتكزاً على أبعاد وظيفية حيوية تتمحور حول القيادة ذات الرؤية الملهمة والقدرة على الاستخدام الأمثل للسلطة الشرعية وبناء علاقات فاعلة.

ويمر المرشح خلال هذا النظام بمراحل مقننة لتقييمه تبدأ بالاختبار التحريري ثم المقابلة الشخصية، وتنتهي بتقديم مشروع تحسين لأحد المنشآت والمرافق الصحية, ويشترط إحرازه نسبة لا تقل عن 80 % لاجتياز التقييم.

ويمثل هذا النظام الذي أعدته إدارة تخطيط الموارد البشرية لبنة أساسية ضمن خطط (صحة مكة المكرمة ) لبناء منظومة متكاملة لإدارة الموارد البشرية.

إلى هذا أعلنت صحة مكة لكافة منسوبيها عن وظيفة مدير لإدارة التواصل الداخلي بالتكليف مع بيان لمسوغات التقدم (فئة الموظف، المؤهل، الخبرة، إلخ)، وتم استقطاب عدد من الزملاء ذوي الخبرة الإدارية والقيادية، وكانت فرصة جيدة للتعرف على زملاء وزميلات يملكون مؤهلات وخبرات متميزة ومنحت الجميع فرص متكافئة للمنافسة.

وقد تشكلت قائمة بها عدد ١٢ مرشحاً، وتم فرزها وفق المعايير المتفق عليها، ثم تحديد موعد لعدد ٦ مرشحين لمقابلة شخصية وتقديم عرض لرؤية وخطة أولية للإدارة، وانتهت أعمال اللجنة، وتم فرز الدرجات ورفعها لمدير عام الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة للاعتماد، وتم تعيين سيما عبدالجبار مديراً لإدارة التواصل الداخلي (ماجستير في الإدارة وخبرة في الموارد البشرية) وهاني حلواني نائباً لها (بكالوريوس إدارة وخبرة إدارية وتقنية).