الجودة الصحية ( متابعات ) منال باسنبل

أكد الباحث والمدرب في سلامة المرضى، سلطان المطيري، أن المستشفيات تسجّل أخطاء طبية أثناء الإجازات بناء على دراسة.

وقال “المطيري” لـ”سبق”: “مع بداية إجازة عيد الفطر؛ فإنه ينبغي على مديري المستشفيات التأكدُ من وجود العدد الكافي والمؤهل من العاملين أثناء إجازة العيد؛ وذلك لحماية المرضى من الأضرار المتعلقة بالرعاية الصحية”.

وأوضح أن هناك دراسةً جديدةً نُشرت في شهر إبريل الماضي، وشملت 351 مليون مريض في الولايات المتحدة الأمريكية؛ حيث أجريت خلال 8 سنوات، وكشفت أن الإجازات في المستشفيات تُهدد سلامة المرضى، وأن المرضى الذين تم تنويمهم أثناء الإجازات تعرّضوا لأخطاء طبية أكثر من غيرهم الذين تم تنويمهم في الأيام الأخرى”.

وبيّن أن من الأخطاء، السماحُ للعاملين أصحاب الخبرات العالية بالتمتع بإجازاتهم؛ بينما يتبقى في هذه الإجازة العاملون ذوو الخبرات الأقل، والذين قد لا يكون لديهم معرفة بكيفية التعامل مع الحالات الحرجة.

وأوصى “المطيري” بضرورة التأكد من أن توزيع العاملين على الأيام والمناوبات في إجازة عيد الفطر مناسب لتقديم رعاية صحية آمنة، ومن ضمن ذلك أن تشمل كل نوبة عامليْن بخبرات متنوعة لتغطية العمل خلال ٢٤ ساعة وخلال أيام إجازة عيد الفطر؛ لتحقيق سلامة المرضى؛ متمنياً للمرضى الشفاء وخروجهم من المستشفيات وقضاء عيد الفطر مع ذويهم.