تقرير الجودة الصحية- إعداد: ناصر الصاعدي

 

مايو كلينك صرح طبي عظيم نتمنى وجود مثله بيننا في العالم العربي وبنكهة عربية خالصه, لنحلم طالما أن الأحلام مشروعة للجميع, في صفحتهم العربية على موقعهم الرسمي عرفوا بأنفسهم هكذا:

إنها مجموعة متميزة من المبادئ التي اهتدى بها الأخوان مايو في تأسيس عيادتهم. وقد تم تنقيح هذه المبادئ على مدى ما يزيد عن قرن من الزمان ولا يزال معمولاً بها حتى الآن في مايو كلينك.

 

هذه المبادئ – التي تُسمى في بعض الأحيان نموذج الرعاية في مايو كلينك – هي التي تجعل الناس يقصدون مايو كلينك للعلاج، وما يميز مايو كلينك عن باقي العيادات هو:

 

روح الفريق في تقديم الرعاية: يعمل الأطباء من مختلف التخصصات على حل المشاكل الصحية المعقدة.

التنسيق في تقديم الرعاية: هناك طبيب يقوم بتنظيم وتنسيق علاجكم مع باقي الأخصائيين في مايو كلينك وطبيبك المُحوِّل.

الفحوصات المتأنية: يأخذ الأطباء القدر الكافي من الوقت للاستماع والفهم.

تنظيم المواعيد الكثيرة في فترة زمنية قصيرة: راحة المريض تأتي في المقام الأول.

إننا نضع هذه المبادئ نصب أعيننا عند اتخاذ قراراتنا وفي تعاملاتنا مع المرضى وزملائنا في العمل. هناك عناصر أخرى هامة لنموذج الرعاية في مايو كلينك، منها

  • الاحترام والتوقير. مايو كلينك تتعامل مع المريض ككل، وليس المرض فقط.
  • الابتكار. تعمل كبرى وسائل ترجمة الأبحاث في مايو كلينك على تحويل الاكتشافات البحثية إلى طرق علاج جديدة
  • الذوق الرفيع. الأطباء هم واجهة مايو كلينك، والتي بدورها تعمل على ترسيخ مبدأ احتياجات المريض تأتي أولاً. يتقاضى الأطباء مرتبات لتفادي الوقوع تحت أي تأثير أو ضغط مالي عند اتخاذ قرارات تتعلق برعاية المريض. هذا النموذج في دفع الأجر يؤدي إلى أن يكون التركيز في العلاج على الكيْف وليس الكم. ولما كانت مايو كلينك مؤسسة غير ربحية؛ فإن أي عائد مادي يزيد عن النفقات يُعاد استثماره في التعليم والبحث وإدخال تحسينات في طرق رعاية المريض.
  • الجودة. تقدم مايو كلينك أفضل الوسائل والتقنيات المتقدمة والمبتكرة في التشخيص والعلاج. وكافة المعلومات المتعلقة بعلاجكم تكون متوفرة فوراً للقائمين على علاجكم في مايو كلينك من خلال سجل طبي إلكتروني.
  • المعرفة. مايو كلينك أحد أبرز المراكز البحثية في البلاد لأمراض الأعصاب، والغدد الصماء، والأيض، والجهاز الهضمي. لدينا مجموعة من أبرز العلماء والأطباء في بحوث الجينوم الطبية وكذلك أبحاث القلب والأوعية الدموية وزراعة الأعضاء والسرطان.