الجودة الصحية ( عكاظ ) :

سجل مستشفى الأمير متعب بن عبد العزيز بسكاكا إنجازا طبيا جديدا، بنجاحه في إجراء جراحة التجميل لفك التصاقات شديدة للذراع بالصدر والبطن لطفل يبلغ خمسة أعوام من العمر.
وأوضح الناطق الإعلامي في صحة الجوف فهد الكريع أن المريض كان يعاني من التصاق ليفي شديد للذراع الأيسر مع جدار الصدر والبطن نتيجة حروق قديمة، مبينا أن الالتصاق كان يمنعه من رفع الذراع حتى مستوى الرقبة وبالتالي يفقده الوظيفة الطبيعية للطرف العلوي ومع مرور الوقت قد يؤدي هذا إلى تيبس جزئي لمفصل الكتف.
وذكر أن صعوبة الحالة تكمن في أن الالتصاق الليفي الذي يعاني منه الطفل يعد من أشد أنواع الالتصاقات الليفية في منطقة الإبط، وأيضا في وجود تليفات شديدة حول منطقة الإبط وقلة النسيج الطبيعي، واحتاج عمل تشريح جراحي دقيق من أسفل جدار البطن والصدر والإبط والذراع حتى مفصل الكوع وذلك لتجنب إصابة الأوعية الدموية والظفيرة العصبية المغذية للطرف العلوي. وكان الطاقم الطبي برئاسة استشاري جراحة التجميل والحروق الدكتور أيمن الترامسي «طبيب زائر» أجرى الجراحة باستخدام الشرائح الجلدية المتحورة والمتقدمة لإعادة الطرف العلوي إلى وظيفته الطبيعية وتحرير الصدر والبطن من الالتصاق.
وذكر الكريع أن المريض خرج من المستشفى بحالة طبيعية، وخضع للمتابعة لمدة خمسة أشهر.