الجودة الصحية (متابعات) حنين المحمود

يوصى عمومًا بعدم إعطاء اللقاحات أثناء العلاج الكيميائي أو الإشعاعي – والاستثناء الوحيد لهذا هو حقنة الإنفلونزا. ويرجع ذلك أساسا إلى أن اللقاحات تحتاج إلى استجابة الجهاز المناعي للعمل، وقد لا تحصل على استجابة كافية أثناء علاج السرطان.
الجهاز المناعي هو مجموعة من الخلايا والأنسجة والأعضاء التي تعمل معا لمقاومة العدوى عن طريق الجراثيم، مثل البكتيريا أو الفيروسات. يمكن أن يضعف علاج السرطان والسرطان جهاز المناعة للشخص بحيث لا يعمل كما ينبغي. من المهم معرفة اللقاحات الآمنة للأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة. قبل تلقي أي لقاحات، تحدث إلى طبيبك عن السرطان، وعلاج السرطان، وعوامل الخطر للإصابة بهذا المرض الذي يمكن الوقاية منه باللقاحات، وما إذا كنت بحاجة إلى اللقاح، وأفضل وقت للحصول عليه.
وتستخدم اللقاحات، التي تسمى أيضا التحصينات أو التطعيمات، لمساعدة جهاز المناعة للشخص على التعرف على بعض الأمراض أو الأمراض ومكافحتها.

بالنسبة للأشخاص المصابين بالسرطان: من المهم أن نتذكر أن هناك فرقاً بين لقاح فيروس حي ولقاح مصاب بفيروس غير نشط. من المهم أيضًا أن يتحدث الأشخاص المصابون بالسرطان الذين قد يعانون من ضعف جهاز المناعة إلى الطبيب حول ما إذا كان بإمكانهم الحصول على لقاحات. بشكل عام، يجب على أي شخص لديه جهاز مناعة ضعيف عدم الحصول على أي لقاحات تحتوي على فيروس حي. هناك عدد قليل من اللقاحات التي تحتوي على فيروسات حية، والتي يمكن أن تسبب في بعض الأحيان التهابات في الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة التي يمكن أن تصبح مهددة للحياة. يمكن أن يساعد طبيبك في إرشادك حول اللقاحات الآمنة أثناء ضعف الجهاز المناعي. تأكد أيضًا من التحدث مع طبيبك قبل أن يحصل أي شخص تقضي معه الكثير من الوقت (مثل أطفالك أو أفراد آخرين من العائلة) على أي لقاحات.

بالنسبة إلى أفراد العائلة ومقدمي الرعاية للأشخاص المصابين بالسرطان: إذا كنت تعيش مع شخص مصاب بالسرطان أو تقضي الكثير من الوقت معه، فمن المهم التحدث مع الطبيب إذا كنت أنت أو طفلك أو من تحبك بسبب التطعيم من أي نوع. وعادة ما يمكن إعطاء معظم اللقاحات المناسبة للعمر، ولكن هناك بعض الاستثناءات.

توصي مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) الجميع 6 أشهر وكبار السن الحصول على لقاح الانفلونزا كل عام، على الرغم من أن هناك بعض الاستثناءات النادرة. ، يقدم مركز السيطرة على الأمراض معلومات حول ما هو مهم معرفته لموسم الإنفلونزا القادم واللقاح المتاح للمساعدة في الوقاية من الإنفلونزا.

حقنة الانفلونزا:


حقنة الإنفلونزا هي لقاح يعطى للحد من خطر الإصابة بالأنفلونزا (عدوى فيروسية غالباً ما تسمى “الإنفلونزا”). في المرضى الذين يعانون من السرطان وضعف الجهاز المناعي، من المهم الوقاية من الإنفلونزا لأنها يمكن أن تكون خطيرة وأحيانا تهدد الحياة. فمن المستحسن أن مرضى السرطان الحصول على  الانفلونزا التي لديها فيروس انفلونزا غير نشط (الميت) كل عام. هناك حاجة إلى اللقاح كل عام لأن الأبحاث أظهرت أن هناك عادة نوعًا مختلفًا من فيروس الإنفلونزا المتوقع كل عام ، لذلك فإن اللقاحات مختلفة قليلاً كل عام للمساعدة في أن تكون فعالة قدر الإمكان. سيخبرك فريق رعاية السرطان الخاص بك متى يكون الوقت الأفضل لتلقي لقاح الإنفلونزا هو اعتمادًا على نوع السرطان والعلاج.

من المستحسن أن الأشخاص الذين يعيشون مع أو رعاية شخص معرض لخطر كبير لمشاكل مرتبطة بالإنفلونزا يحصلون على لقاح الإنفلونزا أيضًا. وهذا يعني أنه إذا كنت تعالج من السرطان، فيجب أن يحصل أفراد عائلتك ومقدمو الرعاية والأطفال الذين تبلغ أعمارهم 6 أشهر فما فوق الذين يعيشون في المنزل على حقنة الإنفلونزا. تحدث إلى طبيبك للحصول على مزيد من المعلومات أو إذا كانت لديك أسئلة حول حالتك المحددة.